حزب الطالباني يؤكد عدم قبوله بالمناصب...
أكد القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني ورئيس الوفد المفاوض برهم صالح، السبت، أن حزب الاتحاد...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

العراق يؤجل ترسية عطاءات النفط والغاز بسبب العاصفة الترابية

الإثنين 29 حزيران 2009 21:41
-
+
Search Bigger

للمرة الاولى منذ العام الف وتسعمئة واثنين وسبعين، وبعد اكثر من اربعة عقود من تأميم قطاع النفط ، يكشف العراق هذا الاسبوع عن اسماء الشركات العالمية التي ستحظى بعقود خدمة لتطوير قسم من حقوله النفطية والغاز الطبيعي. تقرير: ريشار زاخر وتقدمت احدى وثلاثون شركة عالمية للتنافس في ستة حقول نفطية كبيرة في جنوب البلاد وشمالها يقدر مخزونها النفطي بثلاثة واربعين مليار برميل. كذلك سيتعاقد العراق لاستخراج الغاز الطبيعي من حقلين نفطيين في غرب بغداد وشمال شرقها. وحقول النفط الستة هي الرميلة، وكركوك وغرب القرنة والزبير وباي حسن وميسان اما حقول الغاز غير المستغلة حاليا فهي عكاس ومنصورية وتتنافس على العقود سبع شركات من اميركا الشمالية واحدى عشرة من آسيا وتسع اوروبية واثنتان من استراليا واثنتان من روسيا بحسب مصدر في وزارة النفط ، ومن بينها اكسون موبيل، توتال، رويال داتش شل، شيفرون، وغاز بروم، وبريتيش بيتروليوم. وزيرالنفط حسين الشهرستاني اوضح ان الهد ف الاساسي هو رفع معدلات الانتاج النفطي من مليونين واربعمئة الف برميل في اليوم الى اربعة ملايين خلال السنوات الخمسة المقبلة، ما سيمكن العراق من الحصول على ما لايقل عن الف وسبعمائة مليار دولار خلال العشرين سنة المقبلة. من جانبه, قال خبير في ملف المفاوضات مع الشركات الاجنبية فضل عدم كشف هويته ان العراق احد البلاد النفطية النادرة في العالم الذي سيحقق نموا في الانتاج خلال العقود المقبلة. في المقابل يعتقد الكثير من العراقيين أن الشركات الأجنبية ستنهب نفط بلادهم واعرب مسؤولو الشركات المحلية وفي مقدمهم مسؤولو شركة نفط الجنوب عن غضبهم لمنح التراخيص لنظرائهم من الشركات العالمية. من جانبه, يرى رئيس لجنة النفط والغاز في البرلمان جابر خليفة جابر ان العراق معرض لتهديد باحتلال اقتصادي، محذرا من ان النفط ستتقاسمه شركات اميركية وفرنسية وبريطانية ويابانية.

سياسة , أمن المصدر :   السومرية
-
+
print HideComments
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيّد رئيس الوزراء نوري المالكي لولاية ثالثة؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة