وزير حقوق الانسان يؤكد الحاجة لمشروع...
أكد وزير حقوق الانسان محمد مهدي البياتي، الأحد، الحاجة لمشروع البصمة الوراثية "DNA" للكشف...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

المالكي يوافق على تقديم طلب عفو خاص عن المعتقلات

الثلاثاء 29 كانون الثاني 2013 17:36
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
رحب رئيس الوزراء نوري المالكي، الثلاثاء، بتشكيل لجنة المبادرة العشائرية التي شكلت من العشائر العراقية بشأن الازمة التي تمر بها البلاد، فيما أكدت اللجنة موافقة المالكي على أن يتم تقديم طلب العفو خاص عن طريقها لإطلاق سراح المعتقلات جميعا دون استثناء، فضلا عن الموافقة على تعديل قانون المساءلة والعدالة بما يكفل حقوق الاخرين.  

وقال المالكي في بيان صدر، اليوم، عقب استقباله بمكتبه الرسمي أعضاء اللجنة، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن "الحكومة قامت بإجراءات عملية لتنفيذ المطالب المشروعة للمتظاهرين"، موضحا أن "اللجان المختصة ستواصل عملها لتحقيق هذه المطالب".

ورحب المالكي "بتشكيل لجنة المبادرة العشائرية"، مؤكدا على "ضرورة تضافر الجهود لحفظ وحدة العراق وأمنه واستقراره".

من جهته قال متحدث باسم اللجنة في مؤتمر صحفي "لقد التقينا اليوم مع رئيس الوزراء وتباحثنا معه حول جميع الامور التي من شأنها تحقيق المطالب المشروعة"، موضحا أن "رئاسة الحكومة اكدت استجابتها للطلبات المشروعة بما يكفله الدستور، وقد جرى الاتفاق على ان تقوم اللجنة بالإشراف او التنسيق مع كل اللجان المشكلة فيما يخص طلبات المتظاهرين".

وبشأن قضية المعتقلات  قال "اننا حصلنا على موافقة رئيس الوزراء على ان يتم تقديم طلب العفو خاص عن طريق هذه اللجنة المختصة لإطلاق سراحهن جميعا دون استثناء"، داعيا "جميع ذوي المعتقلات في محافظات العراق لتقديم طلب العفو الخاص".

وأشار إلى أن "رئيس الوزراء سيعمل من جهته على تسهيل مهمة هذه اللجنة مع الدوائر التحقيقية العليا للمساهمة بتنفيذ هذا القرار،  الى جانب ايقاف العمل بجميع مذكرات الاعتقال بالنسبة للمخبر السري لحين تشريع قانون خاص بذلك".

أما بشان تعديل القوانين، أوضح المتحدث "اتفقنا مع رئيس الوزراء على تعديل القوانين والعمل على اقرارها، مع اقرار العفو بعد ان يكفل جميع حقوق الاطراف الاخرى".

وأكد المتحدث باسم اللجنة أن "اللجنة بحثت مع رئيس الوزراء  قانون المسائلة والعدالة، وسيكون اي تعديل للقانون بالشكل الذي يكفل حقوق الاخرين ويرفع اي حيف او ضيم يمكن ان يقع على اي شخص اخر من جراء التعديل"، داعيا "مجلس النواب والجهات ذات العلاقة الى التعاون لخدمة المصلحة العامة وبما يحافظ على وحدة العراق".

سياسة , أمن
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن ينجح التحالف الدولي في إنهاء تنظيم داعش بالعراق وسوريا؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة