القوات الخاصة التركية تعتزم تدريب...
كشف مسؤول تركي، الجمعة، أن القوات التركية الخاصة ستطلق برنامجا لتدريب قوات البيشمركة الكردية...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

مجالس المحافظات 2013: مناطيد ولافتات تغزو شوارع بابل وتدشن حملتها الانتخابية

الأحد 3 آذار 2013 16:08
-
+

السومرية نيوز / بابل

في تنافس محموم بين أكثر من 122 ائتلافاً وكياناً سياسياً لخوض انتخابات مجالس المحافظات في بابل، يسابق المرشحون الزمن للظفر بمقاعد المحافظة في دعاية لم تشهدها المحافظة من قبل.

اليافطات والبوسترات حولت محافظة بابل إلى ميدان حرب دعائية تنافسية يحمل لواء الميمنة فيها أحزاب وكتل سياسية متنفذة ولواء الميسرة كتل وائتلافات وصفت بحليفة اليوم والغد، أما البقية فتوزعت أدواره على كيانات علمانية وليبرالية ومستقلة .

وصادقت مفوضية الانتخابات على أسماء مرشحي انتخابات مجالس المحافظات 2013 للعام الحالي.

وقال المتحدث باسم المفوضية صفاء الموسوي إن "مجلس المفوضية صادق على أسماء المرشحين لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم لعام 2013، حيث بلغ العدد المصادق عليه 8100 مرشح".

وانطلقت يوم الجمعة الماضي، الحملة الدعائية للمرشحين للانتخابات المحلية, وحظرت المفوضية استخدام إدارات الدولة ودور العبادة والأجهزة الأمنية والعسكرية للدعاية الانتخابية، محذرة من أنها ستحاسب الكيانات التي لا تلتزم بضوابط الحملة.

وكان التنافس على مقاعد مجلس محافظة بابل، بدأ مبكراً قبل انطلاق الدعاية الانتخابية. وتصاعد الجدل بشأنه مع قرار مجلس المحافظة إجبار المسؤولين الحكوميين على قضاء الإجازة، خشية استغلال مناصبهم للدعاية الانتخابية.

وفي مشهد تنافسي محموم ازدحمت محافظة بابل بآلاف البوسترات واليافطات والمناطيد الدعائية للمرشحين.

وهيمنت الأحزاب الكبيرة في المحافظة على المناطق الإستراتيجية في المحافظة كأحياء باب الحسين، وأحياء نادر الأولى والثانية والثالثة، وشوارع 60 و80 و40، وباب المشهد والجمعية وحي بابل والطيارة.

فيما كانت بقية المناطق والأحياء فقد كانت من نصيب بقية الكتل والكيانات السياسية الأخرى.

واختلف سكان الحلة بشأن تقييم الحملة الانتخابية. ويقول معد كاظم، وهو مواطن ويعمل كاسباً، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إنه "صدم صباح اليوم حين خرج من محل سكنه في شارع بمشهد البوسترات واللافتات، وكأن الحلة تحولت إلى أحدى مدن الصين الشعبية".

ويدعو مواطنون إلى الالتزام بضوابط الدعاية، منتقدين حلة الإسراف وهدر الأموال في إنتاج الدعاية الانتخابية. ويقول رضا سعيد، وهو من سكان مدينة الحلة، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إنه "إذا كانت الدعاية الانتخابية كحق من حقوق المرشح فيجب أن تكون ضمن ضوابط واليات محددة"، ويجد أن "الإسراف والبذخ سيزيد من تشوه صورة المرشح لدى الناخب لأن الملايين صرفت على الدعاية التي يأمل الفقراء أن تنفق بعض منها على تحسين ظروفهم".

المرشح المستقل حسين عبد علي المنصوري يعتقد بأن "الندوات التثقيفية هي السبيل الأمثل لتعريف الناخب بحقوقه وحثه على المشاركة في الانتخابات كحق مشروع كفله الدستور"، مشيراً إلى سكان بابل "لا يتأثرون بالدعاية عبر البوسترات في الشوارع".

وعلى هامش التنافس في الحملة الانتخابية، يسجل مراقبون ومدونون في مواقع التواصل الاجتماعي خروقات في تلك الحملة.

وانتشرت في الآونة الأخيرة صور لمرشحين عن المحافظة استثمروا صوراً للأمام الحسين موضوعة على جنبات الطريق وسط الحلة، حيث وضع أحد المرشحين إعلانه الانتخابي معها، ما أثار غضباً عارماً في المدينة.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات حددت، في الـ18 من شباط 2013، الأول من آذار الجاري موعداً لبدء الحملات الانتخابية لانتخابات مجالس المحافظات المقرر إجراؤها في نيسان المقبل.

يذكر أن مجلس الوزراء حدد، في (30 تشرين الأول 2012)، يوم العشرين من نيسان 2013، موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم.


انتخابات مجالس المحافظات 2013
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن يثمر انفتاح الحكومة العراقية مع دول الجوار عن استقرار الاوضاع في العراق والمنطقة؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في