وزير الداخلية يأمر بتوقيف مدير عام...
كشف مصدر مطلع، الثلاثاء، ان وزير الداخلية امر بتوقيف مدير عام البنى التحتية بالوزارة مع ثمانية ضباط...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

استبيان يُظهر ميل أغلبية ناخبي ذي قار إلى قوائم إسلامية

الخميس 11 نيسان 2013 15:16
-
+


السومرية نيوز/ ذي قار

أظهرت نتائج استبيان أجرته منظمة مجتمع مدني في محافظة ذي قار، الخميس، أن معظم الذين شملهم الاستبيان يرغبون بترشيح القوائم الإسلامية وان معيارهم الانتخابي جرى وفقا للمهنية، فيما يجهل عدد كبير منهم نظام الانتخابات.
 

وقال غفار عفرواي، رئيس مؤسسة ناس للثقافة والتنمية الفكرية في الناصرية، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "نتائج الاستبيان الذي أجرته مؤسسة (ناس) على عينة مختلفة من شرائح المجتمع شملت 200 مواطن أظهرت نتائجَ مختلفة بشأن رأيهم بالانتخابات والمرشحين والقوائم والحملات الدعائية".

 وبين عفراوي أن "96 من الذين شملهم الاستبيان فضلوا قوائم التيارات السياسية الإسلامية في الانتخابات في حين يرغب 86 بترشيح قوائم مختلفة الأخرى، فيما رفض 157 منهم ترشيح الأسماء السابقة التي شاركت في مجلس المحافظة وأيدها 22، في حين كانت التردد موقف 33 عينة من الذين شملهم الاستبيان".

 يشار إلى أن النظام المعمول به في استبيانات الرأي يحدد ضرورة شمول أي استطلاع للرأي نسبة لا تقل عن 10 بالمئة من سكان الرقعة الجغرافية التي يتحدث عنها الاستطلاع أو الاستبيان.

  وأضاف عفرواي أن "167 شخصاً رجحوا اعتماد مبدأ المهنية في اختيار المرشح وذهب 20 منهم إلى الحزبية فيما كان 5 يرغبون بان يكون الترشيح على أساس العشيرة"، واظهر الاستبيان أيضاً أن "77 شخصاً من العينة أكدوا أن "الاختيار يجب ان يكون وفقا لشخص المرشح، فيما ذهب 70 منهم إلى دراسة البرنامج الانتخابي".

 وأشار عفراوي إلى ان "143 شخصاً فضلوا آلية اختيار المحافظ وفق نظام الانتخاب المباشر، بينما يرغب 43 شخصاً آلية التعيين السابقة".

 ولفت إلى أن "117 من المستبينين أكدوا أنهم على دراية بالنظام الانتخابي، فيما قال 65 منهم أنهم لا يعرفون شيئا عن هذا القانون"، وبشأن شعارات الكيانات السياسية وأساليب الدعاية الانتخابية قال عفرواي إن "101 شخصٍ من الذين شملهم الاستبيان وصفوها بالرديئة، في حين لاقت استحسان 63 منهم".


انتخابات مجالس المحافظات 2013
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيد قرار الغاء امتحانات نصف السنة للعام الدراسي الحالي؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في