.
التتمة...

سعد الدين الحريري

14 4 5 14 6

هو رئيس الوزراء اللبناني السابق، وسياسي ورجل أعمال لبناني – سعودي. وهو ابن الرّاحل رفيق الحريري، رئيس وزراء لبنان الأسبق الذي اغتيل عام 2005 في انفجار في لبنان.
سعد الحريري هو الوريث السياسي لوالده رفيق الحريري، من زوجته الأولى العراقية نضال بستاني. وقد حصل والده والعائلة على الجنسية السعودية عام 1978 بعد أن هاجروا إلى هناك في نهاية ستينيات القرن العشرين.

أسس الحريري تيار المستقبل عام 2007، وهو بمثابة تجمع سياسي يمثل السنة في لبنان، وهو يتولى رئاسة هذا التيار السياسي في لبنان. وإلى جانب جنسيته اللبنانية، يحمل الجنسيتين السعودية والفرنسية.

انتخب نائبًا في مجلس النواب اللبناني لدورة عام 2005 عن مقعد السنة في دائرة بيروت الأولى والذي كان يشغله والده الراحل في الدورات السابقة، واستطاع أن يحصل على أكبر كتلة نيابية في هذه الدورة. وأعيد انتخابه لدورة البرلمان عام 2009 عن المقعد المخصص للسنة بدائرة بيروت الثالثة، واستطاع مع حلفائه في تحالف 14 آذار
من الحصول على الأكثرية النيابية لدورة نيابية جديدة آنذاك.

في 27 حزيران 2009 كلفه الرئيس اللبناني ميشال سليمان بتشكيل الحكومة الجديدة الأولى له التي تلت الانتخابات وذلك بعد الاستشارات النيابية وتسميته من قبل 86 نائباً. وحقق الحريري فوزا ثانيا في الانتخابات التشريعية، وحصل مع حلفائه على 71 مقعدا.وبذلك تولى منصب رئاسة الوزراء لأول مرة في مسيرته السياسية ما بين عامي 2009 و 2011.
وبعد سقوط حكومته عام 2011، عاش متنقلا بين باريس والرياض لأسباب قال إنها أمنية لا تسمح له بالبقاء في لبنان.

في 11 تشرين الثاني عام 2016، وبعدَ انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية اللبنانية، قام الأخير بتكليف الحريري رسمياً لرئاسة الحكومة. ونال الحريري آنذاك 110 أصوات من نواب البرلمان البالغ عددهم 126 بعد استقالة أحدهم. وشكّل حكومته الثانية بعد 40 يوما من التكليف.

أمّا في 3 تشرين الثاني 2017، فقد توجه الحريري في زيارةٍ إلى السعودية ومن هناك أعلن خبر استقالته من الحكومة اللبنانية مفاجئا الجميع بقراره هذا. وذلك، في كلمة مُتلفزة بثتها قناة العربية. وهاجم الحريري في كلمته إيران وحزب الله مباشرة، معتبرًا أن الأجواء في لبنان تشبه الأجواء التي سبقت اغتيال والده رفيق الحريري، واعتبر أن إيران لم تضع يدها في أي مكان في الوطن العربي إلا وحل فيه الخراب والدمار، وأن حزب الله أصبح يوجه سلاحه باتجاه اللبنانيين والسوريين واليمنيين بدل إسرائيل، وأنه لمس محاولة لاغتياله وإنهاءه.

يذكر أنّ الحريري تخرج من جامعة جورج تاون في واشنطن، وحاز منها على شهادة في إدارة الأعمال الدولية عام 1992. وقد صنفته مجلة فوربس سنة 2007 ضمن لائحة أغنى أغنياء العالم بثروة قدرتها ب2.3 مليار دولار.

ويشار أنّه ولد عام 1970 في الرياض، وهو متزوّج من السورية لارا العظم وهي ابنة بشير العظم أحد أهم المقاولين السوريين في السعودية، ولديهما 3 أبناء هم: حسام الدين ولولوة وعبد العزيز.

تواصل مع سعد الدين الحريري PlusShape
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
اخترنا لك
أخبار المحافظات
إختر المحافظة