.
التتمة...

فيان دخيل

6 2 1 4 3

فيان دخيل شيخ سعيد خضر، سياسية عراقية أيزيدية وُلدت سنة 1971 وهي حالياً عضوة في البرلمان العراقي عن قائمة التحالف الكردستاني وعضوة في الحزب الديمقراطي الكردستاني.

تميزت في البرلمان العراقي بدفاعها عن حقوق الإيزيديين في العراق وعن حقوق الكرد عامةً.

مسيرتها العلمية

وُلدت في الموصل عام 1973، وهي حاصلة على شهادة البكلوريوس في الاحياء المجهرية والتحليلات المرضية (١٩٩٥-١٩٩٦).
كما حصلت على درجة الماجستير وبامتياز في علم المناعة من جامعة صلاح الدين.

مسيرتها المهنية

خلال عامي 2007 – 2008، شغلت منصب مستشار شؤون الاقليات والعلاقات الخارجية لنائب رئيس برلمان كردستان. واختيرت من قبل مكتب الامم المتحدة في كردستان للعمل كمنسقة بين مكتب نائب رئيس البرلمان ومكتب الامم المتحدة في اربيل.

عام 2010، رُشحت لخوض الانتخابات للبرلمان العراقي من قبل الفرع ١٧ للحزب الديمقراطي الكوردستاني عن محافظة نينوى، وفازت بأعلى الأصوات.

خلال عام 2014، كانت فيان دخيل على متن مروحية عراقية في عملية إغاثية لإيصال مساعدات للعراقيين الأيزيديين المحاصرين من داعش في قضاء سنجار في محافظة الموصل العراقية. وقد سقطت المروحية مما أدى إلى مقتل الطيار وجرح النائب وعدد من الأفراد الذين كانوا على متنها.

تكريم فيان دخيل

تم تكريم فيان دخيل لعملها المهم في تسليط الضوء على محنة الشعب اليزيدي أمام المجتمع الدولي. وقد تمت تهنئتها من قبل البرلمان العراقي، وتكريمها من قبل شبكة النساء العراقيات في أكتوبر عام 2014.

كما نالت لقب "امرأة العام" سنة 2015 مع جائزة فخرية للإنجازات العربية في دبي. وحصلت على جائزة "برونو كرايسكي" في فيينا، ودرع نينوى التكريمي في يونيو عام 2015.

وقد اختارت المجلة الاميركية "فورن بوليسي" النائب فيان دخيل، من بين أربع شخصيات عربية، على قائمة المفكرين للعام 2017.


تواصل مع فيان دخيل PlusShape
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
اخترنا لك
أخبار المحافظات
إختر المحافظة