.
التتمة...

قاسم الطائي

2 1 1 1 3

من هو المرجع قاسم الطائي؟

يزخر العراق بالعديد من رجال الدين، الكثير منهم لديهم صوت مسموع وجمهور واسع وكملة مؤثرة في الشارع، ومنهم الشيخ قاسم الطائي.

والطائي هو مرجع ديني من النجف، وهو أحد مؤسسي التيار الصدر ويحظى بتأييد جماهيري كبير، عرف عنه بالثورية وله تجربة حافلة مع النظام السابق، حيث كان أحد المعارضين المعتد بهم وقام بتنفيذ عمليات عسكرية في ذلك الوقت، واحد المشاركين الفعالين في الانتفاضة الشعبانية حيث كان من ضمن الداخلين إلى مديرية امن النجف أثناء الانتفاضة.

بعد الانتفاضة التقى بقادة المعارضة للتباحث معهم حول الانتفاضة، وعند عودته إلى العراق ألقي القبض عليه من قبل مخابرات النظام السابق واودع في السجن لمدة سنة.

استمرت علاقته بمحمد الصدر ودرس عنده لفترة طويلة وكان أحد ثقاته، وبعد مقتل محمد الصدر على أيدي نظام صدام حسين كان قاسم الطائي أحد المشاركين في فتح مكتب محمد الصدر مع الشيخ محمد اليعقوبي ومقتدى الصدر.

ابرز مواقفه بعد الاجتياح الأمريكي للعراق هي إفتاءه بوجوب مقاومة المحتل بدون الرجوع لإذن الحاكم الشرعي، وجسد هذه الفتوى بوقوفه في انتفاضتي النجف والفلوجة في زمن رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي.

التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
اخترنا لك
أخبار المحافظات
إختر المحافظة