.

خبراء تشيكيون يوثقون المواقع التراثية التي دمرها "داعش" في الموصل

18 آذار 2015 - 18:28

الشارع العراقي

Alsumaria News Details Back
خبراء تشيكيون...
CloseMe

السومرية نيوز/ بغداد
يحاول مجموعة من الخبراء التشيك ضمن مشروع للتعامل مع الأضرار التي سببها تنظيم "داعش" في مدينة الموصل لاسيما المواقع التراثية، من خلال تكوين خريطة تفاعلية لتوثيق الدمار الحاصل وجمع كل البيانات الممكنة للمساعدة في إعادة اعمار المنطقة في المستقبل.

وذكر موقع صحيفة "تشيك نوفوني"، أن "هناك معركة غير عادية ستجري في الموصل ضد تنظيم داعش الإرهابي من الممكن أن تغير البنية المعمارية للمدينة لذلك يقوم ثلاثة خبراء من جمهورية التشيك بوضع خريطة على الانترنت من خلال التقارير وشهادات الناس المحليين وتحليل صور الأقمار الصناعية".
وأضاف أن "المشروع يحمل عنوان (العمارة المهددة بالموصل)، وهو يعتمد أيضا على ثلاثة من علماء البعثة الأثرية التشيكية التي كانت في المدينة وهم (كارل نوفانيك ووينكا ستاركوفا) من جامعة غرب بوهيميا والمؤرخ للتاريخ العربي (ميروسلاف ميلاك)"، مبيناً أن الأخير "أشار إلى وجود 45 بناية أثرية تم تدميرها في الموصل، 36 منها غير قابلة لأن تعاد فقد سويت بالأرض وسيكون من المستحيل إعادتها".

وتابع الموقع أن "ميلاك أكد أن الهدف من عمليات التدمير هو محو البنية الثقافية للمدينة وتدمير التقاليد التاريخية المختلفة وصبغها بصبغة واحدة".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، أكد في (28 شباط 2015)، أن تنظيم "داعش" دمر بعض الآثار وهرّب البعض الآخر، وفيما أشار إلى وجود "خونة" يعاونون التنظيم، شدد على ضرورة وجود تفاصيل جميع قطع الآثار في الموصل.

وأدان مجلس الأمن الدولي تدمير تنظيم "داعش" لمتحف الموصل واختطاف 100 "سني" في تكريت وتواصل الهجمات اليومية ضد المدنيين في بغداد، فيما شدد على ضرورة القضاء على التنظيم وعلى تعصبه وعنفه.


0 0 0 0 0
التعليق عن طريق :
بالانفوغراف:  سيركو تهدد أمن العراق وجهات حكومية تصر على استحواذ الاجواء

بالانفوغراف: سيركو تهدد أمن العراق وجهات حكومية تصر على استحواذ...

بالانفوغراف.. العراق يخسر 250 دولارا كل ثانية بسبب الفساد بالمنافذ الحدودية

بالانفوغراف.. العراق يخسر 250 دولارا كل ثانية بسبب الفساد بالمنافذ...

أخبار المحافظات

حمل تطبيق
السومرية الآن

جميع الحقوق محفوظة © Alsumaria.tv 2017

Website by Softimpact