نجيب: أكثر من 77 مليار دولار لإقليم كردستان بذمة حكومة بغداد

27 تشرين الثاني 2016 - 17:44

سياسة

Alsumaria News Details Back
نجيب: أكثر من 77...
CloseMe

السومرية نيوز / بغداد
كشفت عضو كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية نجيبة نجيب، الأحد، عن وجود أكثر من 77 مليار دولار لإقليم كردستان ما زالت بذمة الحكومة الاتحادية، فيما أشارت الى أن الإقليم يعاني من "مشاكل حقيقية" في التعامل مع بغداد، أكدت عدم قناعة كردستان بنسبة الـ17% من الموازنة.

وقالت نجيب في حديث لـ السومرية نيوز، إن "إقليم كردستان يعاني من مشاكل حقيقية بالتعامل مع الحكومة المركزية، وحتى وإن سددنا يوميا لشركة سومو النفطية واردات الـ550 الف برميل نفط مع واردات الجمارك فلن تسلمنا الحكومة الاتحادية ما يكفي لتسديد رواتب موظفي الاقليم فقط"، داعية الحكومة الاتحادية الى "أن تحدد موقفها الفعلي من كردستان هل هم شركاء بالبلد ام لا".
وأضافت نجيب، أن "رواتب الموظفين والبيشمركة ومستحقات الرعاية الاجتماعية في الإقليم تصل الى 890 مليار دينار وماتدفعه لنا حكومة بغداد أقل من ربع هذا المبلغ"، لافتة الى أن "المبالغ المستحقة بذمة الحكومة للإقليم تجاوزت الـ77 مليار دولار، ونحن غير مقتنعين بنسبة الـ17% او قضية النفقات السيادية، وينبغي إجراء تعداد سكاني كون حصتنا اكثر بكثير من هذه النسبة".

وتابعت، أن "استكمال الملف العسكري وتحرير نينوى من تنظيم داعش الارهابي ضمن اولوياتنا، أما بعدها فسيكون لنا طريق من إثنين اما الجلوس على طاولة حوار ومنحنا الحقوق الفعلية للشعب الكردي او الاستقلال الكاملة، لاسيما أن الفيدرالية اثبتت فشلها بالعراق من خلال عدم القدرتها على منح حقوق المكون الكردي".

يذكر أن وفدا كرديا برئاسة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني زار بغداد، في (29 أيلول 2016)، والتقى برئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس التحالف الوطني عمار الحكيم، وبحث معهم ملفات عدة من بينها العلاقة بين بغداد وأربيل وتحرير الموصل والملف النفطي.

0 0 0 0 0
التعليق عن طريق :
بالانفوغراف: داعش الموصل تحصينات واعتقالات ماقبل النهاية

بالانفوغراف: داعش الموصل تحصينات واعتقالات ماقبل النهاية

بالانفوغراف: آفة بحاجة لمكافحة.. 20 مليون م2 تغطيها زهرة النيل

بالانفوغراف: آفة بحاجة لمكافحة.. 20 مليون م2 تغطيها زهرة النيل

أخبار المحافظات

حمل تطبيق
السومرية الآن

جميع الحقوق محفوظة © Alsumaria.tv 2016

Website by Softimpact