القضاء: إيرادات المحاكم شهدت ازديادا تصاعديا خلال الأعوام الماضية

28 تشرين الثاني 2016 - 10:53

اقتصاد واعمال

Alsumaria News Details Back
القضاء: إيرادات...
CloseMe

السومرية نيوز/ بغداد
أعلنت السلطة القضائية الاتحادية، الاثنين، عن ازدياد ملحوظ وتصاعدي في إيرادات المحاكم خلال الأعوام الماضية، فيما عزت ذلك الى افتتاح عدد كبير من المحاكم اغلبها في أقضية ونواحي المحافظات.

وقال المتحدث الرسمي للسلطة القضائية القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "إيرادات المحاكم شهدت ازديادا ملحوظا في المبالغ المجباة خلال الأعوام الماضية وبشكل تصاعدي من عام إلى آخر".
وأضاف بيرقدار، أن "إيرادات السلطة القضائية خلال العقد الأول من استقلالها بلغت أكثر من 161 مليارا و426 مليون دينار"، مشيرا إلى أن "معظم هذه المبالغ جرى تحصليها من أقيام رسوم الدعاوى".
من جانبها، عزت مدير عام الدائرة المالية في مجلس القضاء الأعلى رمزية حسن زيادة الإيرادات إلى "التوسع الحاصل الذي سعت إليه السلطة القضائية والمتمثل بافتتاح عدد كبير من المحاكم اغلبها في أقضية ونواحي المحافظات".

ونفت حسن أن "يكون ارتفاع الإيرادات نتيجة الزيادة في قيم الرسوم المفروضة على ترويج المعاملات كون قانون الرسوم اقر منذ عام واحد، وان وتيرة التصاعد تشمل السنوات السابقة جميعها".

وذكرت حسن أن "السلطة القضائية لا تستقطع اي نسبة من الإيرادات لاستخدامها في الصرفيات الخاصة بمؤسساتها، بل تذهب جميعها إلى خزينة الدولة العراقية وتدعمها كإيراد نهائي لخزينة الدولة، ولا يمكن الإفادة منها داخل القضاء كون جبايتها تخضع الى القوانين السيادية للرسوم"، مشيرة إلى أن "هذه الأموال تصب في صالح الإيرادات العامة للدولة وليس لها علاقة بتمويلنا ضمن الميزانية".

يشار الى أن السلطة القضائية الاتحادية أعلنت في أوقات سابقة عن افتتاح عدد من المحاكم اغلبها في أقضية ونواحي المحافظات.

0 0 0 0 0
التعليق عن طريق :
بالانفوغراف: داعش الموصل تحصينات واعتقالات ماقبل النهاية

بالانفوغراف: داعش الموصل تحصينات واعتقالات ماقبل النهاية

بالانفوغراف: آفة بحاجة لمكافحة.. 20 مليون م2 تغطيها زهرة النيل

بالانفوغراف: آفة بحاجة لمكافحة.. 20 مليون م2 تغطيها زهرة النيل

أخبار المحافظات

حمل تطبيق
السومرية الآن

جميع الحقوق محفوظة © Alsumaria.tv 2016

Website by Softimpact