منظمة الاغذية العالمية: استيرادات العراق من الالبان تبلغ اكثر من 90%

30 تشرين الثاني 2016 - 12:21

اقتصاد واعمال

Alsumaria News Details Back
منظمة الاغذية...
CloseMe

السومرية نيوز/ بغداد
كشفت منظمة الاغذية والزراعة العالمية، الاربعاء، أن استيرادات العراق من الالبان تبلغ اكثر من 90%، مشيرة الى امكانية تطوير وإصلاح هذا القطاع في العراق من خلال وضع خطة متوسطة المدى.

وقال سفير منظمة الاغذية والزراعة لمنظمة الامم المتحدة في العراق فاضل الزوبعي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "قطاع الالبان في العراق يعتمد على الاستيراد من الخارج بشكل كبير حيث تبلغ هذه الاستيرادات اكثر من 90% لتغطية الطلب المحلي"، مشيرا الى "الاهمية الاقتصادية للأبقار وعلاقتها المباشرة على توفير الامن الغذائي للإنسان كتوفير اللحوم والحليب والالبان".
وأضاف الزوبعي ان "اخر مسح لإعداد الابقار في العراق الذي نفذه الجهاز المركزي للاحصاء بالتعاون مع وزارة الزراعة ومنظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة والجهاز المركزي كانت بين عام 2008 و2009 اشار الى ان هذه الاعداد قاربت المليونين و500 الف راس"، مشيرا الى ان "التقديرات الحديثة لوزارة الزراعة بينت ان هناك انخفاضا واضحا في اعدادها، مما انعكس على انخفاض الحليب واثر على صناعة الالبان ومشتقاته في العراق".

وأشار الزوبعي الى ان "قطاع الالبان يساهم بتشغيل 30% من الايدي العاملة وتحسين التغذية للأسر وزيادة الدخل والقضاء على البطالة"، لافتا الى "اماكنية تطوير وإصلاح هذا القطاع في العراق من خلال وضع خطة متوسطة المدى من مرحلتين تمتد كل واحدة من اربع الى خمس سنوات لوقف التدهور في الانتاج والعمل على تطويره وتفعيل العمل بحماية المنتج واستحداث شبكات لمركز وتسويق الحليب لمعامل الالبان".

يذكر ان الثروة الحيوانية وخاصة الأغنام العراقية شهدت نقصا كبيرا في اعدادها نتيجة تهريبها الى الخارج وذلك لجودة لحومها بسبب اعتمادها على الرعي الطبيعي في اغلب الأحيان، اضافة الى الذبح العشوائي.

1 0 0 0 0
التعليق عن طريق :
بالانفوغراف: داعش الموصل تحصينات واعتقالات ماقبل النهاية

بالانفوغراف: داعش الموصل تحصينات واعتقالات ماقبل النهاية

بالانفوغراف: آفة بحاجة لمكافحة.. 20 مليون م2 تغطيها زهرة النيل

بالانفوغراف: آفة بحاجة لمكافحة.. 20 مليون م2 تغطيها زهرة النيل

أخبار المحافظات

حمل تطبيق
السومرية الآن

جميع الحقوق محفوظة © Alsumaria.tv 2016

Website by Softimpact