بعد تحذيرات عبر السومرية نيوز .. تشكيل لجنة عليا لإغلاق المقالع المهددة لسدة الصدور

02 كانون الأول 2016 - 11:24

أمن

Alsumaria News Details Back
بعد تحذيرات عبر...
CloseMe

السومرية نيوز/ بغداد
قررت قيادة عمليات دجلة، الجمعة، تشكيل لجنة عليا لإغلاق مقالع الحصى العاملة في الأرض الحرام المحيطة بسدة الصدور الاروائية شمال شرقي بعقوبة، مؤكدا أن السدة منشأة إستراتيجية والقيادة معنية بحمايتها من أي ضرر، بعد نشر السومرية نيوز تقريراً بهذا الشأن.

وقال قائد عمليات دجلة الفريق الركن مزهر العزاوي في حديث لـ السومرية نيوز، إنه "زار ميدانياً سدة الصدور الاروائية، (45 كم شمال شرقي بعقوبة)، للاطلاع عن كثب عن حجم المخاطر التي تشكلها مقالع الحصى القريبة من السدة على متانتها بعد تحذيرات أطلقها العديد من المسؤولين المحليين مؤخرا".
وأضاف العزاوي انه "قرر تشكيل لجنة عليا بالتنسيق مع دائرة الموارد المائية من اجل تحديد مقالع الحصى المخالفة والتي تعمل ضمن ما يعرف بالأرض الحرام المحيطة بالسدة من اجل إغلاقها فورا"، مؤكدا أن "سدة الصدور الاروائية منشاة إستراتيجية والقيادة معنية بحمايتها من أي ضرر".

وبين، أن "ملف مقالع الحصى المخالفة في محيط السدة سيتم حله بالقريب العاجل بعد إكمال اللجنة عملها".

وتعد سدة الصدور الاروائية من السدود المهمة في ديالى وهي تنظم تدفق المياه في خمسة انهر رئيسية أنشأت في عقد التسعينيات من القرن الماضي، ويطلق على الراضي التي تحيط بسدة الصدور بطول 3 كم بالأرض الحرام التي لا يتم استغلالها بهدف حماية أسس السدة من الانهيار، لكن بعض المقالع بدأت بالتجاوز والاقتراب من السدة الاروائية مؤخرا.

وكانت السومرية نيوز نشرت، الاثنين (28 تشرين الثاني 2016)، تقريرا كشف عن أن جهات وصفها مصدر حكومي بأنها "متنفذة جدا" هي من تدير مقالع الحصى التي تهدد بانهيار سدة اروائية شمال شرقي ب‍عقوبة، مؤكدا أن كل محاولات إيقاف عمل مقالع الحصى باءت بالفشل، فيما دعا الحكومة المركزية الى التدخل المباشر لإنقاذ المحافظة من "أكثر كارثة" قد تحصل.

0 0 0 0 1
التعليق عن طريق :
بالانفوغراف: داعش الموصل تحصينات واعتقالات ماقبل النهاية

بالانفوغراف: داعش الموصل تحصينات واعتقالات ماقبل النهاية

بالانفوغراف: آفة بحاجة لمكافحة.. 20 مليون م2 تغطيها زهرة النيل

بالانفوغراف: آفة بحاجة لمكافحة.. 20 مليون م2 تغطيها زهرة النيل

أخبار المحافظات

حمل تطبيق
السومرية الآن

جميع الحقوق محفوظة © Alsumaria.tv 2016

Website by Softimpact