.

النفط توقع عقدا مع جنرال الكترك لاستثمار الغاز بحقلي الناصرية والغراف

13 تموز 2017 - 13:38

اقتصاد واعمال

Alsumaria News Details Back
النفط توقع عقدا مع...
CloseMe

السومرية نيوز/ بغداد
وقعت وزارة النفط، الخميس، عقدا مع شركة جنرال الكترك لاستثمار الغاز في حقلي الناصرية والغراف، مبينة ان المشروع سيسهم في إيقاف حرق الغاز في الحقلين وتوفير الغاز الجاف.

وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي على هامش توقيع العقد في مؤتمر صحافي عقده في مقر الوزارة وحضرته السومرية نيوز ان "الوزارة وقعت مع شركة جنرال الكترك متمثلة بـ(شركة بيكرهيوز) ،لإنتاج الغاز الجاف والمكثفات والغاز السائل في حقلي الناصرية والغراف".

وتابع ان "المشروع يمثل انتقالة نوعية في عملية استثمار الغاز وسينفذ على مرحلتين الاولى تشمل تنفيذ منشأة لتجفيف وضغط الغاز (۷۰ -۱۰۰مليون قدم مكعب قياسي يومياً)، والمرحلة الثانية يتم فيها إنجاز المشروع وبناء معمل جديد لسوائل الغاز بقدرة استيعابية تبلغ۲۰۰مليون قدم مكعب قياسي يومياً".
واوضح اللعيبي أن "المشروع سيسهم في إيقاف حرق الغاز في حقلي الناصرية والغراف فضلا عن توفير الغاز الجاف لاستعماله كوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية والتقليل من استخدام الوقود الثقيل في تلك المحطات مما يساعد في تعزيز كفاءة إنتاج الكهرباء ويحد من الأضرار البيئية، اضافة الى انتاج مئات آلاف الأطنان من سوائل الغاز سنوياً على شكل غاز البترول المسال والمكثفات وتصدير الفائض منه للأسواق العالمية التي ستعود بإيرادات كبيرة لخزينة الدولة، فضلا عن انتاج الغاز السائل".

واكد اللعيبي ان "الوزارة ماضية بتنفيذ خططها الستراتيجية لتامين الايرادات المالية لخزينة الدولة العراقية وتطوير الصناعة النفطية".

وتفيد التقديرات الأولية بأن العراق يمتلك مخزوناً يقدر بـ ـ112 ترليون قدم مكعب من الغاز، إلا أن 700 مليون قدم مكعب منه كان يحترق يومياً ويهدر بسبب عدم وجود البنية التحتية لمعالجته.

ويحل العراق المرتبة الحادية عشر بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وايران وقطر والسعودية والإمارات وأميركا ونيجريا وفنزويلا والجزائر، وتبلغ الاحتياطيات المؤكدة فيه نحو 112 ترليون قدم مكعب.

0 0 0 0 0
التعليق عن طريق :
بالانفوغراف.. استفتاء اقليم كردستان احصائيات وقرارات

بالانفوغراف.. استفتاء اقليم كردستان احصائيات وقرارات

بالانفوغراف.. تقدم كبير للقوات الامنية في الحويجة

بالانفوغراف.. تقدم كبير للقوات الامنية في الحويجة

أخبار المحافظات

حمل تطبيق
السومرية الآن

جميع الحقوق محفوظة © Alsumaria.tv 2017

Website by Softimpact