.

إندبندنت: تحضروا لداعش 2

14 تموز 2017 - 12:20

أمن

Alsumaria News Details Back
إندبندنت: تحضروا...
CloseMe

السومرية نيوز/ بغداد
نشرت صحيفة "إندبندنت" البريطانيّة تقريرًا حول طرد "داعش" من الموصل، عاصمته المفترضة في العراق، وانتهاء حقبة "الخلافة" التي كان أعلنها زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي.

ولفتت الصحيفة إلى أن "داعش" يسيطر اليوم على 9% فقط من الأراضي التي كانت تحت حكمه في العام 2015، فيما أحرزت القوات الأميركية والمجموعات المدعومة منها تقدّمًا في الرقة أيضًا، وتؤكد مصادر موثوقة أن البغدادي قد قُتل.

وقالت الصحيفة لا شك أن "داعش" يواجه عددًا من الصعوبات العسكريّة والإيديولوجيّة، ولكن ماذا يعني ذلك بالنسبة لمستقبل التنظيم؟، هل خسر "داعش" السيطرة على الأرض؟.
وتضيف، أن التنظيم معظم الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق، ولا تزال له جيوب في الشمال، مؤكدة أن استعادة السيطرة على الموصل كانت نصرًا كبيرًا لأنّها كانت المدينة الأكبر التي يسيطر عليها التنظيم، منذ أن اجتاز عناصره الحدود من سوريا وسيطروا على المدينة في صيف 2014. وبعدها استيقظ العالم ليشهد التهديد الكبير الذي يواجه العالم.

وأوضحت الصحيفة، قبل احتلال الموصل، كانت المدينة تضمّ 1.5 مليون نسمة، وكانت أكثر مدينة تضمّ تنوعًا ثقافيًا في العراق، أمّا الآن، فقد مات الآلاف وتدمّرت المدينة. ويعدّ إخراج التنظيم من الموصل خسارة كبرى، فهل المسألة مسألة وقت ليُهزم "داعش"؟.

عسكريًا نعم يُمكن أن يُهزم التنظيم، لكنّ مقاتليه - المجنّدون الأجانب بشكل خاص- يريدون القتال حتّى الموت، ما يجعل التقدّم بوجه مراكز داعش على الأرض صعبًا وبطيئًا.

وبخصوص عقيدة "داعش"، تقول الصحيفة، إنه أثبت مرونته، ففيما بدأت الحملات الروسية، السورية، والحملة الأميركية ضدّه، نقل تركيزه الى نمط انتهجه تنظيم "القاعدة"، والذي يعتمد على تنفيذ هجمات في عدد من أنحاء العالم للردّ على أعدائه.

ورأى الدكتور شيراز ماهر، وهو نائب مدير المركز الدولي للدراسات حول التطرف في لندن أنّ إنهيار "داعش" كمجموعة حاكمة ليس دليلاً على انتهاء التنظيم وزواله كليًا، وتوقّع أنّه سيستمرّ كحركة إرهابية وبذلك تُصبح هزيمته صعبة ومعقدة وطويلة الأمد.

وتوضح الصحيفة، لقد نما "داعش" في خضم عمليات "القاعدة" في سوريا، وسيستمر باستغلال الخوف الذي أنشأه بين الناس في العراق، حتى بعد خروجه من الموصل.

ونقلت الصحيفة عن أحد سكان الموصل القديمة، "لن نعود كما كنّا، عندما يُزرع الخوف بداخلك يصعب عليكَ أن تتخلّص منه بسهولة".

وختمت الصحيفة بالقول، "من المحتمل جدًا أن يتطوّر التنظيم تدريجيًا ليُصبح بشكل "داعش" بنسخة ثانية، أو ينشأ تنظيم جهادي مكانه".

وكان القائم بأعمال السفارة العراقية في دمشق رياض الطائي أكد، أمس الخميس، أن العراق وسوريا يواجهان عدواً واحداً يتمثل بتنظيم "داعش"، مشيرا الى أن هذا التنظيم مدفوع من جهات "ظلامية" للنيل منهما ومن المنطقة التي هي مهد للحضارات الإنسانية، فيما لفت إلى تزامن تحرير الموصل مع "انتصارات" الجيش السوري على "العدو المشترك".


المصدر :

Lebanon 24

2 6 2 3 1
التعليق عن طريق :
بالانفوغراف .. صندوق التقاعد العراقي في طريقه للافلاس

بالانفوغراف .. صندوق التقاعد العراقي في طريقه للافلاس

بالانفوغراف: 5706 قتلى وجرحى في العراق خلال النصف الاول من العام الحالي

بالانفوغراف: 5706 قتلى وجرحى في العراق خلال النصف الاول من العام...

أخبار المحافظات

حمل تطبيق
السومرية الآن

جميع الحقوق محفوظة © Alsumaria.tv 2017

Website by Softimpact