.

البارزاني: الاستفتاء لن يؤجل والدول تتعامل مع الأمر الواقع

09 آب 2017 - 14:43

سياسة

Alsumaria News Details Back
البارزاني:...
CloseMe

السومرية نيوز/ أربيل
أكد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، الأربعاء، أن الاستفتاء "مشروع وطني" ويهدف لاستقلال الإقليم، معتبرا أن مبدأ الشراكة "فشل" والدول تتعامل مع الأمر الواقع، فيما شدد على أن الاستفتاء "لن يؤجل".

وقال البارزاني في اجتماع مع رجال الدين الإسلامي في أربيل وتابعته السومرية نيوز، إن "عملية إجراء الاستفتاء تهدف لاستقلال إقليم كردستان"، مبينا أن "الاستفتاء ليس مشروعا شخصيا، وإنما هو مشروع وطني لجميع الأحزاب والمكونات في إقليم كردستان".

وأضاف البارزاني، أن "الدول تتعامل مع الأمر الواقع والعديد من الدول التي لديها ممثليات حاليا في إقليم كردستان كانت مواقفها سابقا ضد النظام الفيدرالي"، موضحا أن "الحاكم المدني في العراق بول بريمر لم يكن أحد بقدره ضد الفيدرالية لكنه في عام 2003 تعامل معها".
  وتابع البارزاني، "على الدول التي تقول أن الوقت غير ملائم حاليا لإجراء الاستفتاء تقديم بديل آخر"، مشددا بالقول "لن نؤجل الاستفتاء".

واعتبر البارزاني، أن "التعايش القسري لم ينجح، وأبلغت بغداد بأنها من الأفضل أن تعترف بجرأة بفشل مبدأ الشراكة".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي اعتبر، الثلاثاء (25 تموز 2017)، أن الاستفتاء بشأن استقلال إقليم كردستان "غير شرعي"، مبيناً أن الحكومة الاتحادية لن تتعامل معه، فيما حذر من السير باتجاهه.

يذكر أن أحزابا كردية عقدت اجتماعا، الأربعاء (7 حزيران 2017) في منتجع صلاح الدين بأربيل ترأسه رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وسط مقاطعة بعض القوى السياسية، واتفقت تلك الأحزاب على إجراء الاستفتاء الشعبي على مصير الإقليم في الخامس والعشرين من أيلول المقبل، كما اتفقت أيضا على إجراء الانتخابات البرلمانية وانتخابات رئاسة الإقليم في السادس من تشرين الثاني المقبل.


المصدر :

0 1 0 2 0
التعليق عن طريق :
 بالانفوغراف: كم حصل داعش على أموال من العراق؟

بالانفوغراف: كم حصل داعش على أموال من العراق؟

بالانفوغراف..الدين العراقي يبلغ 122.9 مليار دولار والاقتصاد يدخل مرحلة الخطر

بالانفوغراف..الدين العراقي يبلغ 122.9 مليار دولار والاقتصاد يدخل...

أخبار المحافظات

حمل تطبيق
السومرية الآن

جميع الحقوق محفوظة © Alsumaria.tv 2017

Website by Softimpact