.

السوداني يكشف لـ السومرية هوية "وزير عمل داعش" ودوره بالاستيلاء على أموال الإعانة

09 آب 2017 - 21:31

سياسة

Alsumaria News Details Back
السوداني يكشف لـ...
CloseMe

السومرية نيوز/ بغداد
كشف وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني، الأربعاء، عن هوية ما يسمى بـ"وزير عمل داعش"، مشيرا إلى أنه استحوذ على 150 مليار دينار من أموال الإعانة الاجتماعية عندما كان يتبوأ منصب مدير قسم العمل في محافظة نينوى.

وقال السوداني في حديث لبرنامج "زاوية أخرى" الذي تبثه السومرية، إن "شبكة الرعاية الاجتماعية التي كانت تسمى هكذا قبل قانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014، بدأت منذ عام 2005 بمنح مساعدات وراتب شهريا للعاطلين والفئات الفقيرة والأرامل والمطلقات والعاجزين، وكانت تعمل بطريقة الاستهداف الفئوي".
وأضاف أن "هذه العملية شابها الكثير من الشبهات والمحسوبية واستغلت في مواسم الانتخابات وأعطيت لأناس غير مستحقين مع وجود نسبة كبيرة من المزورين والموظفين والمتقاعدين والنسبة الأكبر من ميسوري الحال".

وأوضح السوداني "عندما بدأنا بتنفيذ القانون عام 2014 اعتمدنا على ركنين أساسيين: الأول هو تقاطع البيانات حيث أخضعنا قاعدة البيانات التي لدينا إلى تدقيق وقاطعناها مع بيانات الموظفين، إذ تبين أن 900 ألف بين أسرة وفرد كانوا مستفيدين منها"، مبينا أن "الركن الثاني كان البحث الاجتماعي الذي أفرز لنا أعدادا ما زالت حصيلتها غير واضحة من غير المستحقين".

وتابع أن "جزءا من الهدر في هذه الأموال كان يمثل أحد أهم مصادر تمويل الإرهاب"، لافتا إلى أن "اللجنة الموجودة هناك برئاسة نائب المحافظ كانت ترتب المعاملات بطريقة بحيث تأخذ هذه الأموال وتعطيها لعصابات ومجاميع إرهابية، وهذا ما ثبت بالتحقيق الذي أجراه مكتب المفتش العام بزمن الحكومة السابقة".

وأشار السوداني إلى أن "لجنة تحقيق سقوط الموصل استعانت بلجنتنا التحقيقية لان مدير قسم العمل والشؤون الاجتماعية في نينوى كان في حينها وزير العمل بدولة الخرافة واسمه مزاحم"، موضحا أنه "كان الأداة للاستيلاء على هذه الأموال الطائلة التي كانت تقدر بأكثر من 150 مليار دينار".

يشار إلى أن القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي أعلن، في (10 تموز 2017)، عن تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم "داعش" بالكامل.

0 0 1 0 0
التعليق عن طريق :
بالانفوغراف.. كركوك بين اصرار حكومة المركز وتحدي الاقليم

بالانفوغراف.. كركوك بين اصرار حكومة المركز وتحدي الاقليم

بالانفوغراف.. كيف تحصل على وظيفة في الحكومة العراقية؟

بالانفوغراف.. كيف تحصل على وظيفة في الحكومة العراقية؟

أخبار المحافظات

حمل تطبيق
السومرية الآن

جميع الحقوق محفوظة © Alsumaria.tv 2017

Website by Softimpact