.

الشمري: دمج العلوم والتكنولوجيا بالتعليم لا يقل فداحة عن اختيار العيسى وزيرا للتعليم

09 آب 2017 - 22:49

الشارع العراقي

Alsumaria News Details Back
الشمري: دمج العلوم...
CloseMe

السومرية نيوز/ بغداد
اعتبر عضو لجنة التعليم العالي والبحث العلمي البرلمانية النائب محمد الشمري، الاربعاء، قرار دمج العلوم والتكنولوجيا بالتعليم لا يقل "فداحة" عن اختيار عبد الرزاق العيسى وزيرا للتعليم، داعيا رئيس الوزراء حيدر العبادي الى تشكيل لجنة تحقيقية بشان ادعاءات العيسى بوجود فساد.

وقال الشمري في حديث لـ السومرية نيوز، ان "قرار دمج العلوم والتكنولوجيا بالتعليم العالي كان خطأً فادحاً مثلما كان خطأً فادحاً خلال اختيار عبد الرزاق العيسى وزيرا للتعليم العالي"، مبينا انه "لا يوجد اي تشابه بين المؤسستين من حيث الفلسفة وطبيعة الأهداف وبيئة العمل".
واضاف الشمري ان "التعليم العالي يتمحور عملها بالجانب اكاديمي والتعليمي للطالب وإعداده وتأهيله، كما ان بحوثها ودراساتها تخدم العملية التعليمية، إما العلوم والتكنولوجيا فهي مؤسسة تعنى بالتكنولوجيا المتطورة ونقلها وتوطينها لحل المشاكل التي تعاني منها مؤسسات الدولة وبالتالي المساهمة في تقديم الخدمات الصحيحة للمواطن.

وتابع الشمري ان "دمج العلوم والتكنولوجيا بالتعليم العالي لم يعطل الأجهزة العلمية النفيسة التي أشار اليها الوزير، في تصريحه الاخير، والتي تعد ذات أهمية في بناء التكنولوجيا فقط، بل عطل عملية الإبداع التي تمتاز بها العقول الجبارة التي تمتلكها هذه الوزارة والتي تشكل ثروة ذهنية للبلد والتي كنّا نأمل منه الحفاظ عليها واستثمارها بشكل امثل وان لا يغمط جهودها والتشكيك بإدارتها وعلمائها".

واكد الشمري ان "وجود بعض الموظفين ممن يحملون شهادات إنسانية في وزارة العلوم والتكنولوجيا، وهم عدد قليل بالمقارنة الى العلماء والخبراء فيها، والذين ربما يعملون في بعض الشعب الإدارية، يعد أمرا طبيعيا ، وهو لا يستدعي من الوزير تهويله بهذه الطريقة"، لافتا الى ان "الإبداع لا ينحصر في من يحمل الشهادة العليا فقط فكثير من مهندسي وفنيي هذه الوزارة، يمتلكون خبرات مهمة وتأهيل علمي متخصص في مجالات مختلفة، تحتاجها حركة التنمية الوطنية، الا ان هؤلاء جمدوا وعطلوا بسبب قرار الدمج وسوء التعامل معهم من قبل الوزارة".

واشار الشمري الى ان "اللافت هو ان الوزير صرح بانه يعرف فسادا منذ ستة سنوات في العلوم والتكنولوجيا ولم يفصح عنه او يتخذ به اي اجراء قانوني عندما اصبح وزيرا"، موضحا ان "الوزير المتحامل على مجلس النواب ولجنة التعليم العالي البرلمانية، الناقدة له ولسوء ادارته، جعله يقول ان هناك قانون لدمج العلوم والتكنولوجيا بالتعليم العالي سيشرعه مجلس الوزراء، متناسيا ان التشريع مهمة مجلس النواب".

ودعا الشمري وزير التعليم الى "ان ينظر بعين المسؤولية لموظفي العلوم والتكنولوجيا، وان لا تكون قراراته بحقهم انفعالية خاصة الذين تظاهروا من اجل إيصال بعض المطالَب المشروعة"، مطالبا رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ"ان يتمعن في تصريحات وزير التعليم، وتشكيل لجنة تحقيقية محايدة بادعاءاته بوجود فساد سابق في وزارة العلوم والتكنولوجيا منذ سنوات".

وكشف وزير التعليم العالي والعلوم التكنولوجيا عبد الرزاق العيسى، اليوم الأربعاء، عن شراء أجهزة عاطلة بمئات الملايين من الدنانير في وزارة العلوم قبل دمجها مع وزارة التعليم، فيما أشار الى أنه وجد موظفين يحملون شهادات متخصصة بعلوم القرآن والشريعة الإسلامية يعملون في وزارة العلوم والتكنولوجيا.

2 1 1 0 0
التعليق عن طريق :
بالانفوغراف.. تعرف على الفوائد التي سيجنيها العراق بعد الخروج من البند السابع

بالانفوغراف.. تعرف على الفوائد التي سيجنيها العراق بعد الخروج من...

بالانفوغراف...تعرف على خفايا الحرب ضد "داعش" واستراتيجية اعمار المدن المحررة

بالانفوغراف...تعرف على خفايا الحرب ضد "داعش" واستراتيجية...

أخبار المحافظات

حمل تطبيق
السومرية الآن

جميع الحقوق محفوظة © Alsumaria.tv 2017

Website by Softimpact