.

أمير قبيلة يدعو لتحويل كركوك الى اقليم خاص لضمان حقوق المكونات

13 أيلول 2017 - 17:03

سياسة

Alsumaria News Details Back
أمير قبيلة يدعو...
CloseMe

السومرية نيوز/ كركوك

دعا أمير قبائل العبيد في العراق انور العاصي، الاربعاء، الى استبعاد كركوك من استفتاء كردستان وتحويل المحافظة الى إقليم خاص يضمن حقوق جميع المكونات، فيما وصف دعوات البعض في بغداد لاستبدال رئيس الجمهورية فؤاد معصوم على خلفية الاستفتاء بـ"التصعيدية".

وقال العاصي في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منهه، أننا "نأمل خيرا في التئام برلمان اقليم كردستان مجددا"، مبيناً "ابلغت يوم امس رئيس الاقليم مسعود البارزاني خلال لقائه في كركوك مع نخب وشخصيات من المحافظة بأننا مع الكرد في تحديد مصيرهم, لكن لا نقبل اجراء الاستفتاء في كركوك، ودعوته الى استبعادها منه".
وأضاف العاصي، "خاطبت البارزاني بالقول ان بغداد هي عاصمتك والكرد شعب العراق الاصيلين ونحن مع وحدة العراق،" لافتا الى أن "الحل في كركوك، يتمثل في تحويلها إلى إقليم خاص يضمن حقوق جميع المكونات، وأبلغت بارزاني باستعدادنا للتعاون من أجل تحقيق هذا المشروع".

وتابع العاصي، "نحن نحترم حق تقرير المصير للكرد ونتمنى تأجيل الاستفتاء في اقليم كردستان كوننا نعتقد أن توقيت الاستفتاء ليس مناسبا، فالعراق لم ينته بعد من الحرب على داعش"، داعيا الى "الحوار بين بغداد واقليم كردستان لحلحلة المشاكل وتقريب وجهات النظر انطلاقا من العلاقة التاريخية بين العرب والكرد وباقي مكونات الشعب العراقي".

وأوضح، أن "البارزاني اشار يوم امس الى انه لا احد يتحدث عن تحديد مصير اهل كركوك غير اهل المحافظة، وهي خطوه مهمة تجعل الجميع يتحفز لرسم معالم مستقبل المحافظة"، لافتا الى أن "دعوات البعض في بغداد لاستبدال رئيس الجمهورية فؤاد معصوم على خلفية الاستفتاء دعوات تصعيدية غايتها تأجيج الأمور".

وكان مجلس النواب العراقي صوت، امس الثلاثاء (12 ايلول 2017)، على رفض استفتاء كردستان وإلزام رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ "كافة التدابير لحفظ وحدة العراق"، فيما انسحب النواب الكرد من قاعة البرلمان بعد التصويت.

المصدر :

1 0 2 0 0
التعليق عن طريق :
بالانفوغراف:  سيركو تهدد أمن العراق وجهات حكومية تصر على استحواذ الاجواء

بالانفوغراف: سيركو تهدد أمن العراق وجهات حكومية تصر على استحواذ...

بالانفوغراف.. العراق يخسر 250 دولارا كل ثانية بسبب الفساد بالمنافذ الحدودية

بالانفوغراف.. العراق يخسر 250 دولارا كل ثانية بسبب الفساد بالمنافذ...

أخبار المحافظات

حمل تطبيق
السومرية الآن

جميع الحقوق محفوظة © Alsumaria.tv 2017

Website by Softimpact