.

نائب يتهم الحكومات المحلية بـ"إعاقة" تفعيل الاستثمار ويؤكد وجود حالات ابتزاز

11 تشرين الثاني 2017 - 14:22

سياسة

Alsumaria News Details Back
نائب يتهم الحكومات...
CloseMe

السومرية نيوز/ بغداد
اتهم عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية برهان المعموري، السبت، الحكومات المحلية في المحافظات بالمساهمة في إعاقة تفعيل الاستثمار لاسباب سياسية، وفيما اكد وجود حالات "ابتزاز"، اشار الى أن لجنته وجهت كتابا لرئيس الوزراء حيدر العبادي للمطالبة بتفعيل قانون الاستثمار.

وقال المعموري في حديث لـ السومرية نيوز، إن "لجنة الاستثمار وهي احدى اللجان الفرعية الاربعة المشكلة داخل لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية لديها الكثير من التساؤلات حول واقع الاستثمار بالبلد"، مبينا أن "هنالك الكثير من المعوقات التي تعيق الاستثمار بالبلد رغم اصدار قانون الاستثمار والتعليمات الموجودة التي تخص تطبيقه لكن للاسف لم نجد اي تفعيل حقيقي للقانون".
وأضاف المعموري أن "معوقات تفعيل الاستثمار كثيرة خاصة بالمحافظات نتيجة للتجاذبات السياسية وعدم وجود هيئات مجلس ادارة للاستثمار في بعض المحافظات، على اعتبار ان الفرص الاستثمارية التي تعرض للمنافسة بين الشركات من الضروري دراستها داخل الهيئات الاسثمارية بالمحافظات وبعدها تحلل ثم تمنح الفرصة الاستثمارية للشركات".

وتابع أن "مايحصل فعليا في بعض المحافظات هو لملمة الاوراق المتعلقة بالمشروع الاستثماري وارسالها للهيئة الوطنية للاستثمار لعدم وجود صيغ قانونية لمنح الاجازات في تلك المحافظات نتيجة للخلافات السياسية"، لافتا الى أن "هناك تعمدا واضحا من الحكومات المحلية على عدم التوافق على شخصية وطنية مهنية تقود هيئة استثمار في تلك المحافظات للنهوض بالواقع الاستثماري فيها".

واكد "وجود حالات ابتزاز، فبعض الجهات المتنفذة في تلك المحافظات تعيق عمل الاستثمار من اجل مصالح حزبية او شخصية، او من خلال تهديد المستثمر او ابتزازه ما يدفعه لترك المشروع"، مشيرا الى "اننا وجهنا كتاب لرئيس الوزراء نطالبه فيه بتفعيل قانون الاستثمار بالشكل الواقعي والحقيقي وتحفيز المحافظين والحكومات المحلية بالمحافظات لجعل هيئة الاستثمار بمحافظاتهم هيئة مهنية وفق معايير عالمية".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي دعا، في وقت سابق المحافظات والوزارات الى فتح باب الاستثمار على مصرعيه، فيما حذر من أنه سيتم اعتبار تعطيل الاستثمار جريمة اشبه بـ"الإرهاب".

0 0 0 0 0
التعليق عن طريق :
بالانفوغراف:  سيركو تهدد أمن العراق وجهات حكومية تصر على استحواذ الاجواء

بالانفوغراف: سيركو تهدد أمن العراق وجهات حكومية تصر على استحواذ...

بالانفوغراف.. العراق يخسر 250 دولارا كل ثانية بسبب الفساد بالمنافذ الحدودية

بالانفوغراف.. العراق يخسر 250 دولارا كل ثانية بسبب الفساد بالمنافذ...

أخبار المحافظات

حمل تطبيق
السومرية الآن

جميع الحقوق محفوظة © Alsumaria.tv 2017

Website by Softimpact