.

علي عبد الله صالح في سطور

04 كانون الأول 2017 - 17:04

أخبار اقليمية

Alsumaria News Details Back
علي عبد الله صالح...
CloseMe

السومرية نيوز/ بغداد
ولد الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح عام 1942 في قرية بيت الاحمر في سنحان خارج العاصمة صنعاء لعائلة فقيرة، وفقد والده مبكراً.

ومع قيام ثورة 26 سبتمبر، ألتحق صالح هو وباقي افراد قريته بالقوات الجمهورية وكلف بحماية مواقع للجيش اليمني في صنعاء، ورقي الى رتبة ملازم ثان عام 1963.

وتدرج علي عبد الله صالح في رتب الجيش الجمهوري، وبرز نجمه عقب الانقلاب الابيض الذي قام به الرئيس ابراهيم الحمدي لينهي حكم الرئيس عبد الرحمن الارياني، ثم تولى احمد الغشمي رئاسة الجمهورية عقب اغتيال الحمدي، ولم تمض ثمانية شهور حتى اغتيل الرئيس الجديد بحقيبة مفخخة لا يعرف مصدرها.
ثم اصبح علي عبد الله صالح، عضو مجلس الرئاسة، رئيسا للجمهورية العربية اليمنية بعد ان انتخبه مجلس الرئاسة بالاجماع ليكون الرئيس والقائد الاعلى للقوات المسلحة اليمنية عام 1978.

تعد فترة حكمه اطول فترة حكم لرئيس في اليمن منذ العام 1978 وحتى تم خلعه من الحكم في 25 شباط 2012.

قامت احتجاجات ضد حكم صالح عام 2011 فسلم السلطة بعد سنة كاملة من الاحتجاجات بموجب المبادرة الخليجية الموقعة بين المؤتمر الشعبي العام واحزاب اللقاء المشترك.

تعرض صالح لمحاولة اغتيال في 3 يونيو 2011 بعد حشد أنصاره في جمعة أسموها جمعة الأمن والأمان، في الوقت الذي اسماها شباب الثورة والمعارضون جمعة الوفاء لتعز الصمود، تمت محاولة اغتيال صالح في مسجد دار الرئاسة، إثر انفجار قنبلة داخل المسجد بالقصر الرئاسي أصيب صالح بحروق بالغة.

توجه بعدها صالح للسعودية وظهر في بث تلفزيوني من قصر الضيافة بالمملكة السعودية عقب نجاح العمليات وظهر بوجه محروق هدأت المظاهرات بعد توقيع "المبادرة الخليجية" والتي نصت على تسليم سلطات الرئيس للمشير عبد ربه منصور هادي ومنح صالح حصانة من الملاحقة القانونية.

واعلن، اليوم الاثنين (4 كانون الاول 2017)، عن مقتل علي عبد الله صالح عقب تفجير منزله من قبل الحوثيين بعدما اندلعت اشتباكات بين قوات صالح والحوثيين في صنعاء، فيما أكد بعدها حزب "المؤتمر الشعبي العام" مقتل زعيمه.

1 2 0 1 0
التعليق عن طريق :
بالانفوغراف...تعرف على خفايا الحرب ضد "داعش" واستراتيجية اعمار المدن المحررة

بالانفوغراف...تعرف على خفايا الحرب ضد "داعش" واستراتيجية...

بالانفوغراف.. 23% من المتزوجين ينفصلون سنويا في العراق

بالانفوغراف.. 23% من المتزوجين ينفصلون سنويا في العراق

أخبار المحافظات

حمل تطبيق
السومرية الآن

جميع الحقوق محفوظة © Alsumaria.tv 2017

Website by Softimpact