.

ناشطون في اربيل يطالبون بـ"إلغاء" عطلة عيد الجيش العراقي في اقليم كردستان

06 كانون الثاني 2018 - 15:44

سياسة

Alsumaria News Details Back
ناشطون في اربيل...
CloseMe

السومرية نيوز/ أربيل
تظاهر ناشطون أمام مكتب البرلمان العراقي في اربيل، السبت، للمطالبة بـ "إلغاء" عطلة عيد الجيش العراقي في محافظات كردستان، وتعويض المتضررين جراء عملياته العسكرية في الاقليم.

وقال رئيس شبكة المنظمات المدنية في اربيل ريباز يوسف في مؤتمر صحفي عقده في اربيل، وحضرته السومرية نيوز، إن "عددا من ممثلي المنظمات المدنية في أربيل تظاهروا أمام مبنى مكتب أربيل للبرلمان العراقي، وقدموا مذكرة إحتجاجية للبرلمان العراقي والجهات المعنية الأخرى"، موضحا أن "المتظاهرين طالبوا حكومة إقليم كردستان بإلغاء عطلة عيد الجيش العراقي في إقليم كردستان".
وأكد يوسف على ضرورة "تخصيص يوم خاص للإحتفال بالبيشمركة"، مبينا أن "المتظاهرين طالبوا الحكومة العراقية بتعويض كافة ضحايا العمليات العسكرية للجيش العراقي في اقليم كردستان".

وأعلن نائب رئيس لجنة الأمن ببرلمان إقليم كردستان ناظم هركي، في (17 كانون الاول 2017)، أن برلمان إقليم كردستان أجرى القراءة الأولى لمشروع قرار لإلغاء عطلة عيد الجيش العراقي في الإقليم، موضحا أن طرح المشروع جاء نتيجة "ممارسات" الجيش العراقي بحق الشعب الكردي.

يذكر أن الجيش العراقي تأسس عام 1921، وأولى وحداته تأسست خلال الانتداب البريطاني للعراق، حيث شُكل فوج "موسى الكاظم" واتخذت قيادة القوة المسلحة مقرها العام في بغداد، تبع ذلك تشكيل القوة الجوية العراقية عام 1931 ثم القوة البحرية العراقية عام 1937 وصل تعداد الجيش إلى ذروته في بداية حقبة التسعينيات، ليبلغ عدد أفراده 1,000,000 فرد، وبعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 أصدر الحاكم المدني للعراق بول برايمر حينها، قراراً بحل الجيش العراقي فأعيد تشكيل الجيش وتسليحه من جديد.

3 0 0 0 0
التعليق عن طريق :
بالانفوغراف.. نساء يبعن اطفالهن بسبب الفقر

بالانفوغراف.. نساء يبعن اطفالهن بسبب الفقر

بالانفوغراف... تعرف على خدمتك في الجيش العراقي بعد اقرار قانون الخدمة الالزامية

بالانفوغراف... تعرف على خدمتك في الجيش العراقي بعد اقرار قانون الخدمة...

أخبار المحافظات

حمل تطبيق
السومرية الآن

جميع الحقوق محفوظة © Alsumaria.tv 2018

Website by Softimpact