.

بالفيديو: حارة التوراة... زقاق "التنوع المجتمعي" يعاني من خطر الاندثار

08 كانون الثاني 2018 - 11:36

الشارع العراقي

Alsumaria News Details Back
CloseMe

حارة التوراة، زقاق سكني منسي في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى يضمّ العشرات من المنازل الاثارية التي يعود انشاء بعضها الى قرون خلت، المنطقة التي كانت زاخرة بالتنوع الديني والاثني، يصفها قاطنوها بالمهملة.

في هذا الاطار، قال جدوع حسين، مختار الحي: "حي التوراة بيها 30 الى 40 بيت مركز القضاء من زمان هاي قبل 300، 400 سنة بس همى بالستينات هجروا واحد وره الخ جماعة ورخ جماعة وراهم لحكوهم الصبه جان عدنا صبة همين هوايه اكو دككاكين مال ذهب يعني يبيعون ذهب الصبة نسميها الصائبة موجودين هواي عدنا بيوتهم كلها اتفلشت تراثية باقية ". (كلام محكي)
وأضافت مواطنة: "والله احنا اشتريناه صرلنه خمسين سنة اشتريناه اي وكعدنا بي ولحدّ الان احنا بي هذا خشب هذا بيت هذا خشب ذيجه خشب هايه المطبخ مالنه خشب سرادين واللخ بالصيف احنا يفيدنا بارد اي والله ذيج النووبة كال الرجال اللغي اندفنه نذب الكبه كتله لا والله خللي ليش حرامات". (كلام محكي)

وعلى الرغم من كون الحارة تمثل أثرًا حضاريًا يؤرخ لتاريخ المدينة، إلاّ ان المسؤولين المحليين قالوا بأن المحافظة على التراث ليس من اولويات الحكومات المحلية المتعاقبة.

من جهته، قال عدنان التميمي، رئيس المجلس المحلي لقضاء المقدادية: "باعتبار انه صار انفتاح وتحول اكثر العوائل الى مناطق أخرى واحياء اخرئ في المقدادية منطقة جديدة مما اهملت هذة المنطقة كذلك البناء التاريخي الها القديم من تهالك ما يجعل انه عملية الدخول للاليات لهذه المنطقة لكونها منطقة ضيقة الطرق وكذلك الان يقطنوها مجموعة تقدر اكثر من 1000 عائلة في هذه المنطقة لكن للاسف الشديد الاهمال اللي موجود من قبل الحكومة وعدم الاهتمام بالتراث". (كلام محكي)

حارة التوارة رغم أهميتها التاريخية لكنها في وضع يُرثى له بسبب الاهمال ما أدّى الى انهيار العديد من منازلها رغم انها تحمل قيمة حضارية تؤرخ لفترات مهمة في تاريخ هذه المدينة.

يمكنكم مشاهدة التقرير على الفيديو أعلاه.

0 0 0 0 0
التعليق عن طريق :
1 - حارة
حارة الضبع
08 - 01 - 2018
بالانفوغراف.. نساء يبعن اطفالهن بسبب الفقر

بالانفوغراف.. نساء يبعن اطفالهن بسبب الفقر

بالانفوغراف... تعرف على خدمتك في الجيش العراقي بعد اقرار قانون الخدمة الالزامية

بالانفوغراف... تعرف على خدمتك في الجيش العراقي بعد اقرار قانون الخدمة...

أخبار المحافظات

حمل تطبيق
السومرية الآن

جميع الحقوق محفوظة © Alsumaria.tv 2018

Website by Softimpact