التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

مرجع ديني: العراق لا يحتاج الى التسوية السياسية

الأحد 27 تشرين الثاني 2016 10:58
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
اعتبر المرجع الديني الشيخ قاسم الطائي، الاحد، ان العراق لا يحتاج الى ما يطرح في الاروقة السياسية بما تسمى بـ"التسوية السياسية"، مشيرا الى ان هذه التسوية تشابه مشاريع المصالحة "الفاشلة" السابقة.

وقال الطائي في بيان تلقت السومرية نيوز، ان "امور العراق في هذه المرحلة تسير بشكل متسق ولا تحتاج الى تسويات او مصالحات"، معتبرا ان "ظاهر التسوية المطروحة في هذه الايام هي لخدمة السياسيين وعمليتهم الانتخابية المقبلة وليس الشعب العراقي".


واضاف "من العيب ان يحاول البعض طرحها على شكل تسوية مجتمعية، ومن العيب على اخرين يحاولون تدويلها"، مشيرا الى انه "لا توجد إرادة قوية ونية صالحة عند السياسيين في تقييم أية خطوة من حيث خطورتها على وحدة البلد واستقلاله، وإنما الموجود مجاملات فارغة لحفظ ظاهر ما يسمونه بالعملية السياسية التي دمرت البلد وصارت قاب قوسين على دماره وخرابه".

وتابع ان "التسوية السياسية المزمعة ليست مجرد قانون او قرار يمكن ان يختص بالجهات السياسية، انما هو مشروع يمكن ان يكون كبيرا وجامعا لكل اطياف الشعب العراقي"، موضحا انه "ليس من حق البرلمان المضي فيه لأنه يتجاوز صلاحياته، وتذكرنا بمشاريع المصالحة الفاشلة السابقة".

واكد الطائي انه "في حال العزم على المضي في اي تسوية او مصالحة لا بد حينها أن تكون للمرجعية العليا القول الفصل فيه لأنها الماسكة للشارع العراقي والمحافظة عليه في اوقات عدة".

ووصف المجلس الأعلى الإسلامي العراقي، في 23 تشرين الثاني الحالي، "التسوية السياسية" التي طرحها التحالف الوطني مؤخرا بأنها "صيغة إنقاذية" للعراق، مبديا رفضه إزاء قيام جهات، لم يسمها، بـ"تضليل" الجمهور بشأن محتوى وأهداف التسوية.

وأكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في وقت سابق، أنه لن "يزج" نفسه في مصالحات "مبنية على دماء" العراقيين، وفيما شدد على ضرورة إبعاد اتفاقيات المصالحة الوطنية والتعايش السلمي عن "الدواعش والبعثيين"، أشار إلى أن من أراد الدخول في اتفاقات سياسية ينبغي أن يكون من خلال صناديق الاقتراع.

واعتبر رئيس البرلمان سليم الجبوري في (10 تشرين الثاني 2016)، أن "التسوية التاريخية" من شأنها تحقيق "وئام سياسي" في البلاد، وفيما أعلن تأييده لأي مشروع سياسي يفضي لتعزيز السلم الأهلي، اعتبر أن الوقت قد حان لتصفير المشاكل.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيد تعديل قانون الحشد الشعبي بعد إقراره بأغلبية نيابية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة