.
التتمة...
Left Banner Skinning
Right Banner Skinning
Top Banner Skinning
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

بالفيديو: ورشة لصناعة القيثارة السومرية الى جميع محبي هذه الموسيقى النادرة

الخميس 16 شباط 2017 18:44
-
+

من سمع بالقيثارة السومرية التي ظهرت للمرة الاولى منذ اكثر من ألفي عام قبل الميلاد وتمنى ان يكون من العازفين بأوتارها، يمكنه ذلك ببساطة هذه الايام وببغداد تحديداً. بيت صغير أُنشئت فيه ورشة متواضعة لتصنيع هذه الالة الموسيقية بمواد بسيطة.

ما اعتبرها موسيقيون المفتاح الاساس لكل الالات الوترية بنسخ جديدة بين يدي هذين الشابين اللذين لم يثنهم ضيق المكان عن تعلم العزف والقدوم بفترات متقاربة للفوز بموسيقى من النادر جداً سماعها هذه الايام.


في هذا السياق، أشار عمر محمد فاضل، من صناع القيثارة السومرية، الى أن "كثيرون يرسلون لي طلابا أعلمهم وبالتالي أحتاج الى مكان أكبر لأن هذا المكان ضيق، وليس هناك اهتمام من المسؤولين بالفنان".

القيثارة السومرية وحكاياتها مع الملكة شبعاد التي ألهمت الكثيرين لمعرفة اسرار هذه الالة والتي عثرت عمليات التنقيب في العراق على نسخة منها لأول مرة عام تسعة وعشرين وتسعمائة والف لا تزال موجودة في المتحف البريطاني فضلاً عن نسخة اخرى يحتضنها المتحف البغدادي.

يمكنكم مشاهدة التقرير على الفيديو أعلاه.


الشارع العراقي
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن يساهم الحراك الشعبي باختيار أعضاء مستقلين لمجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في الشارع العراقي