.
التتمة...

نواب يطالبون العبادي بوقفة تجاه قرار محافظ كركوك برفع علم الاقليم فوق المحافظة

الخميس 16 آذار 2017 14:19
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
انتقد نواب المكون التركماني، الخميس، تعليمات محافظ كركوك لمجلس المحافظة بوجوب رفع علم كردستان على دوائر محافظة كركوك، داعين رئيس مجلس الوزراء الى ان يكون له وقفة جادة وصريحة من هذا الخرق الدستوري والقانوني.

وقال النائب ارشد الصالحي في مؤتمر صحفي مشترك مع عدد من النواب التركمان وحضرته، السومرية نيوز، "نتفاجا باصدار محافظ كركوك قرارا او تعليمات لمجلس محافظة كركوك بالعدد 742 في يوم الـ14 من اذار الحالي، مطالبا فيه بوجوب رفع علم كردستان على دوائر محافظة كركوك"، مبينا "اننا نقول ان كركوك بموجب المادة 140 من الدستور هي من المناطق المتنازع عليها ووضعها الدستوري الحالي هي محافظة غير منتظمة باقليم وهي تابعة للمركز".


واضاف الصالحي، ان "المادة 23 من قانون 36 لسنة 2008 خامسا النافذ نصت على ابقاء وضع كركوك المنصوص عليه دستوريا على ما هو عليه لحين اجراء الانتخابات"، مبينا ان "الدستور العراق كان واضحا في تسمية محافظات الاقليم الثلاثة انها محافظات اقليم كردستان".

وتابع ان "فتح هذا الملف هو سياسة الامر الواقع بعد ابتعاد الحكومة الاتحادية عن اي دور لها في السياسة النفطية والاقتصادية والامنية في محافظة كركوك"، لافتا الى انه "كان للنواب التركمان زيارة يوم امس لرئيس الجمهورية باعتباره حامي الدستور وتحدثنا معه صراحة عن كل المخالفات القانونية والدستورية التي حصلت وتحصل في كركوك وطوز خورماتو والتي هي مختلطة عرقيا".

واعتبر الصالحي ان "الاتيان بهذه الاجراءات بمنطقة حساسة من كركوك لا تخدم السلم الاجتماعي والاهلي نحن اخوة في الحوار والتعيش السلمي".

من جهته، قال النائب حسن توران ان "ما يؤسف له هو خرق الدستور والقانون النافذين في كركوك، مع بقاء الحكومة العراقية صامتة عن هذه الخروقات"، لافتا الى ان "الخرق الاخير بالزام دوائر كركوك برفع علم كردستان مع العلم العراقي هو لا يتوافق مع الدستور المادة 140 والمادة 143 ولا مع القانون النافذ الذي اعطى خصوصية لكركوك وابقى على وضعها الدستوري".

وطالب توران رئيس الوزراء بـ"ان يكون له وقفة جادة وصريحة من هذا الخرق الدستوري والقانوني ولايمكن القبول به لان الوضع السياسي والامني لا يسمحان باحداث فتنة في كركوك ولا زالت 40% من اراضي المحافظة تحت سيطرة داعش".

يذكر ان محافظ كركوك نجم الدين كريم اصدر في 14 اذار الحالي، توجيها يتضمن رفع علم كردستان بجانب العلم العراقي في جميع دوائر المحافظة والشركات العامة التابعة للوزارات وفي المناسبات الرسمية.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيد نشر قوات اتحادية في كركوك والمناطق المتنازع عليها؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة