.
التتمة...

بالفيديو: الأساتذة يرفعون الصوت ضد إلغاء احتساب درجتي العربية والكردية بالتقديم للجامعات

الخميس 16 آذار 2017 18:48
-
+

بسبب قرار لوزارة التعليم العالي بإقليم كردستان قضى بعدم احتساب درجتي طلبة الاعدادية للغتين العربية والكوردية اثناء تقديمهم للجامعات العلمية والطبية، تظاهر العشرات من اساتذة الجامعات والطلبة امام مبنى الوزارة في اربيل للمطالبة بإلغاء القرار.

في هذا السياق، اعتبر نجم الوندي، استاذ جامعي، أن هذا القرار هو ضد الدستور، قائلا: "اصدرت الوزارة قرار بعدم اعتبار درجات امتحان اللغة الكوردية واللغة العربية ضمن المجموع الكلي للطلبة الذين يتخرجون من مرحلة السادس الاعدادي ويدخلون لكلية الهندسة او العلوم والكليات العلمية الاخرى، وهذا القرار ضد الدستور للشعب العراقي الدستور الدائمي وثانيا ضد مطاليب وحقوق الشعب الكوردي".


وأضاف سوران جلال، ناشط مدني: "كمجموعة من منظمات المجتمع المدني ومجموعة من اساتذة، نحن نطالب بالغاء قرار وزارة التعليم العالي الكوردستاني لانه تضارب مع الدستور العراقي وثاني شي يعني هذا اللغة لسان الام يعني بالنسبة النا مايصير يعني نجاوز هاي الموضوع ". (كلام محكي)

وزاره التعليم العالي في إقليم كردستان قالت ان هناك سوء فهم لقرارها الذي وصفته بغير الاجباري واللا مستهدف للغتين العربية والكردية.

من جانبه، رأى نجدت عقراوي، من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إقليم كردستان، أن "القرار لا يلغي اللغة العربية لايلغي اللغة الكوردية وانما يعطي الخيار الى الطالب ان يمتحن وان يختار الدرجة اذا كانت احسن بالنسبة له تدخل ضمن المعدل للقبول في المجموعة الطبية او المجموعة الهندسية ومجموعة العلوم فهنالك على مايبدو سوء فهم للموضوع ولا يقلل باي شكل من الاشكال اللغتين الرسميتين بموجب الدستور العراقي". (كلام محكي)

المتظاهرون منحوا الوزارة مهلة تنتهي في السادس والعشرين من الشهر الجاري لإلغاء القرار مشيرين الى انهم سيقومون بالاضراب في الاعداديات والاقسام الكردية بالجامعات وسيقدمون ايضاً شكوى امام القضاء في حال لم تتم الاستجابة لطلبهم.

يمكنكم مشاهدة التقرير على الفيديو أعلاه.


الشارع العراقي
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان الحرب على الفساد في العراق ستنجح بعد الانتهاء من "داعش"؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في الشارع العراقي