.
التتمة...

لجنة كوفي عنان تطالب ميانمار بإغلاق مخيمات الروهينجا

الخميس 16 آذار 2017 19:45
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
طالبت لجنة يقودها الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان، الخميس، ميانمار بـ"البدء فورا" في السماح لمسلمي الروهينجا بالعودة إلى منازلهم بما يؤدي في نهاية المطاف إلى إغلاق مخيمات النزوح المتداعية في ولاية راخين غرب البلاد.

ويعيش أكثر من 120 ألف شخص أغلبهم من الروهينجا في ملاجئ من المفترض أنها مؤقتة للنازحين منذ اندلاع موجات عنف جماعية في الولاية في 2012.


وقال عنان من جنيف "حان الوقت حقا لإغلاقهم المخيمات والسماح للناس فيها بحرية التحرك وكل حقوق المواطنة خاصة من خضعوا لعملية التحقق من المواطنة".

وقالت اللجنة إن مئات النازحين ممن ستكون عودتهم لمنازلهم ممكنة وآمنة يجب أن يعودوا "فورا كخطوة أولى وبادرة على حسن النية".

ورحب مكتب زعيمة ميانمار أونج سان سو كي بالمقترحات.

وبعد أشهر من توليها السلطة العام الماضي بعد عقود من الحكم العسكري عينت سو كي عنان في أغسطس آب ليقود لجنة استشارية.

وطلب من تلك اللجنة المؤلفة من تسعة أعضاء اقتراح حلول لمشكلات ولاية راخين خلال عام، وقدمت توصيات مؤقتة اليوم الخميس لاختبار التزامها الذي يتشكك فيه الكثيرون في الخارج بتحسين الأوضاع بالنسبة للأقلية الروهينجا.

وفي بيان نشر خلال ساعات من طرح التوصيات قال مكتب سو كي، إن الحكومة "تتفق مع التوصيات وتعتقد أنها سيكون لها أثر إيجابي على عملية المصالحة الوطنية والتنمية".

وأضاف البيان أن أغلب التوصيات "سينفذ سريعا" فيما "سيبقى القليل مشروطا بالأوضاع على الأرض".

ومسلمو الروهينجا البالغ عددهم نحو 1.1 مليون نسمة محرومون من الجنسية في ميانمار وهناك قيود على تحركاتهم والخدمات التي يحصلون عليها. ويعتبرهم الكثيرون في البلد ذات الأغلبية البوذية مهاجرين غير مرغوب فيهم من بنغلادش.


أخبار دولية
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع صدور مذكرات قبض بحق مسؤولين كبار في الدولة العراقية بعد المحافظين والمدراء؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في أخبار دولية