.
التتمة...

بالفيديو والصّور: احذر قتل الفئران... فقد تنقذ حياتك!

الخميس 27 نيسان 2017 16:09
-
+

غالبا ما يثير تواجد الفئران اشمئزاز الكثير لأنها تقضي على الأخضر واليابس. قد لا تريد أن تراها في منزلك، لكن هذه الفئران تنقذ أرواح الآلاف حول العالم.

تقوم منظمة المجتمع المدني البلجيكية "أبوبو" في منطقة موروغور بتنزانيا بتدريب الفئران البنية على اكتشاف الألغام الأرضية عوضاً عن الاستعانة بالكلاب. هذه الحيوانات تتمتع بحاسة شم قوية تفوق الكلاب، علاوة على أن وزنها أقل بحوالي كيلوغرام واحد على الأقل من الوزن الذي يتسبب عادة في تفجير اللغم.


فئران مدربة على كشف الألغام الأرضية2

هي الفئران البطلة، وتعرف أيضا باسم الفئران الكاشفة عن الألغام. هذه المخلوقات تملك حاسة شمّ متطورة جدا. اذ بإمكانها أن تشمّ وتحدد أماكن الألغام الأرضية وتكشف أيضا عن مرض السّلّ.

وبما أنها خفيفة الوزن، فالألغام الأرضية لا تنطلق عندما تدوسها الفئران. وبذلك فهي تنقذ حياة الكثير من الناس. تتمتّع أيضا بذاكرة ممتازة، فبمجرد أن تتعلم مسار الطريق لن تنساه أبدًا.

فئران مدربة على كشف الألغام الأرضية3

يشار أن لتحفيز هذه الفئران على المتابعة بعملها، يقدّم المدربون لها جوائز تحفيزية كقطع الموز. وتحتاج الفأرة المدربة إلى يوم واحد لمسح قطعة أرض بمساحة 400 متر مربع. ويحتاج الإنسان إلى أسبوعين لمسح نفس المساحة.

فقد قامت هذه الفئران بتطهير ما يقارب 230 مليون قدم مربّع من الالغام الأرضية. وهذا ما يعدّ دور بطوليّ. فبات بإمكان 000 900 شخص أن يبنوا مستقبلهم من دون خوف.

فئران مدربة على كشف الألغام الأرضية4

فئران تكشف الألغام الأرضية3

فئران تكشف الألغام الأرضية4

فئران تكشف الألغام الأرضية6

Rodent mine-detectors


علم وعالم
المصدر :  
-
+
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل ستشارك في الانتخابات المقبلة؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في علم وعالم