.
التتمة...

تحذيرات من تحول الأنبار الى "بصرة ثانية" بسبب النزاعات

الخميس 18 أيار 2017 20:25
-
+

السومرية نيوز/ الانبار
حذرت لجنة المصالحة الوطنية في ديوان محافظة الأنبار، الخميس، من تحول المحافظة الى "بصرة ثانية" بسبب النزاعات، مشيرا الى أن المنظومة الاجتماعية "ممزقة" ولابد من منظومة متماسكة تقلص من مساحة الخلافات "التي يتحرك بها العدو".

وقال رئيس اللجنة غانم العيثاوي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "هناك مخاطر تهدد النسيج المجتمعي ومن أهمها انتقال الصراع الحالي من سياسي مستمر وغير قابل للتوقف الى اجتماعي عشائري"، لافتا الى أن "ذلك قد يدخل المجتمع في نفق خطير اوله مزيد من الانقسام واخره الاحتراب".

وحذر العيثاوي، من "تحول الانبار المتماسكة نوعا ما الى بصرة ثانية بسبب النزاعات والاعتداءات"، لافتا الى أن "بوابة القانون مفتوحة للجميع لفض تلك النزاعات والحفاظ على حيادية العشيرة وجعلها منطلق للتقارب والوحدة الاجتماعية".

وتابع العيثاوي، أن "المنظومة الاجتماعية ممزقة فلابد من منظومة متماسكة وهي العشيرة"، مشددا "أننا اليوم بحاجة لأن نقلص من مساحة الخلافات باعتبارها المساحة التي يتحرك بها العدو".

يذكر أن محافظة الأنبار تشهد صراعات سياسية بين الكتل السياسية داخل مجلس المحافظة، فيما دعا عضو مجلس الانبار راجع بركات العيساوي شيوخ العشائر الى الابتعاد على الخلافات السياسية في المحافظة.

يشار الى أن البصرة لا يكاد يمر شهر منذ عام 2003 إلا وشهدت نزاعاً عشائرياً جديداً أو تجدد نزاع عشائري قديم، وعادة ما يسفر تبادل اطلاق النار خلال تلك النزاعات عن سقوط قتلى أو جرحى.


الشارع العراقي
المصدر :  
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تعتقد أن تؤثر قمة الرياض على العراق وتحدث تغييرات في المنطقة؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في الشارع العراقي