.
التتمة...

بالفيديو: ليلة القدر خير من ألف شهر..ما هو تحذير الرسول عن إهمال هذه الليلة؟

الأربعاء 21 حزيران 2017 15:00
-
+

من المؤكد لدينا حسب ما اجتمع عليه جمهور العلماء أن موعد ليلة القدر يقع في شهر رمضان الفضيل، وأنها في العشر الأواخر من الشهر الفضيل أي في العشرة ليالي الأخيرة منه. لكن اختلف العلماء في تحديد أي ليلة من ليالي العشر الأواخر هي ليلة القدر الشريفة ، بسبب اختلاف الروايات الصحيحة في هذا الأمر، ويرجح انها تقع في ليلة من الليالي الوترية من الشهر أي الليالي ذات الأرقام الفردية، والأرجح أيضا هو وقوعها في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك.


ليلة القدر فضلها على المسلم عظيم
إن ليلة القدر فضلها على المسلم فضل عظيم إذا أحياها وبلغه الله إياها، وإن إحياء هذه الليلة يكون بكثرة الصلاة وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم و التضرع لله بالدعاء والاستغفار كثيراً وتسبيح الله وتبجيله عز وجل.

ليلة القدر خير من ألف شهر
عظم القرآن الكريم من مقام هذه الليلة فأخبرنا فيه الله تعالى أنها خير من ألف شهر، أي أن أجر العبادة والطاعات فيها تكون خيرا من تعبد الإنسان مدة ألف شهر ليس فيهم ليلة القدر.
وان من عظمة ليلة القدر وميزاتها أنها تتنزل فيها الملائكة ويعم فيها الخير والسلام ويحيط المؤمنين.

تحذير الرسول عن إهمال ليلة القدر
حذرنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من أن نغفل عن هذه الليلة أو أن ننسى أن نحييها او نهمل تحريها حرصا منه علينا من أن نحرم من فضلها العظيم وأجرها وثواب إحيائها فأخبر أصحابه حين طل عليهم الشهر المبارك :
"إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرِمَها فقد حُرِم الخيرَ كله، ولا يُحرم خيرها إلا محروم".

اختلاف موعد ليلة القدر في البلاد العربية
يختلف موعد دخول شهر رمضان المبارك من بلد إلى آخر، فذلك يؤدي إلى أن تكون في بلد الليلة فردية وتكون زوجية في بلد آخر. ومن أجل الاحتياط يُفضل السعي لبلوغ ليلة القدر في جميع أيام العشر الأواخر.
وعدم علمنا بموعدها يُعد محفزا للمؤمن أن يعمل الخير ويتقي الله تعالى طوال الشهر، وربما ان اطلع الإنسان على موعدها لاكتفى بها وحدها ليلة يعمل فيها الخيرات ويتقي الله ويسعى لنيل رضاه، فذلك خير لنا ولا يريد بنا الله سوى الخير.

دعاء ليلة القدر 2017
يبحث الكثير عن أدعية ليلة القدر لكي يدعى بها ويتم ترديد هذه الأدعية ليلة القدر، أو في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، كل ليلة، وذلك من أجل عدم ضمان في أي ليلة ستكون الليلة المنشودة، ليلة القدر 2017.

ومن بين هذه الأدعية:
1- اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير مما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت.
2- اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء و روحي مع الشهداء و احساني في عليين وإساءتي مغفورة.
3- اللهم افتح لي في هذه الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك و لا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.
4- اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.


علم وعالم , الشارع العراقي
المصدر :  
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل ستشارك في الانتخابات المقبلة؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في علم وعالم