.
التتمة...

انخفاض معدل التضخم لشهر حزيران بنسبة 0.5% والسنوي بنسبة 0.1%

الإثنين 17 تموز 2017 09:28
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
اعلنت وزارة التخطيط، الاثنين، عن انخفاض معدل التضخم لشهر حزيران بنسبة 0.5%، والتضخم السنوي بنسبة 0.1%، مشيرة الى أن المسح لم يشمل محافظتي الانبار ونينوى بسبب الوضع الامني فيهما.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في حديث لـ السومرية نيوز إن "الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أنجز تقرير التضخم لشهر حزيران الماضي 2017 على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة"، مبينا أن "هذه المعدلات تحتسب من السلع والخدمات التي تشمل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك".


واضاف الهنداوي ان "مؤشرات التضخم لشهر حزيران الماضي شهدت انخفاضا بنسبة 0.5% مقارنة بالشهر الذي سبقه، اضافة الى انخفاض التضخم السنوي بنسبة 0.1% مقارنة بشهر ايار 2016 ".

واشار الهنداوي الى ان "الانخفاض في التضخم جاء نتيجة انخفاض اسعار قسم المواد الغذائية بنسبة 2.8% مقابل ارتفاع اسعار قسم السكن بنسبة 2.4%".

واوضح الهنداوي ان "المسح الذي تم اجراه خلال شهر حزيران لم يشمل محافظتي الانبار ونينوى بسبب الوضع الامني الذي تشهده هذه المحافظات ".

وأعلن الجهاز المركز للإحصاء وتكنولوجيا ألمعلومات خلال كانون الثاني 2012، أنه باشر باستخدام المكننة في جمع الأسعار المختلفة وبأوقات زمنية محدده بدلاً من الاستمارة الورقية المعمول بها سابقاً، مؤكداً أن ذلك سيسهم في سرعة جمع الأسعار ودقتها، وتصحيح احتسابها في حال وجود أخطاء.


اقتصاد واعمال
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة في موعدها المحدد؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في اقتصاد واعمال