.
التتمة...

نائب يكشف عن مقترح حكومي لتأجيل انتخابات كركوك أربع سنوات بشروط

السبت 5 آب 2017 12:57
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
كشف النائب عن المكون التركماني جاسم محمد جعفر، السبت، عن مقترح تقدمت به الحكومة لتأجيل انتخابات محافظة كركوك لأربع سنوات لحين استكمال الإحصاء السكاني وتحديث سجل الناخبين فيها.

وقال جعفر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "هناك ثلاثة مقترحات بشأن انتخابات محافظة كركوك، الأول يتعلق بمقترح التركمان والعرب والمتضمن وضع قانون خاص للانتخابات تتفق عليه المكونات الموجودة بالمحافظة".


وأضاف جعفر أن "هذا المقترح جرى الاتفاق عليه بوقت رئيس الجمهورية السابق جلال طالباني من خلال وضع نسبة 32% لكل من المكون العربي والتركماني والكردي ونسبة 4% للمكون المسيحي فيتم بحسب عدد مقاعد المحافظة الـ13، منح أربعة لكل مكون من المكونات الثلاث، ومقعد للمكون المسيحي، لكن الكرد يرفضون هذا المقترح".

وتابع جعفر، أن "المقترح الآخر جاء من الحكومة ونشعر أن به إنصاف للمكونات بالمحافظة من خلال تأجيل الانتخابات لأربع سنوات أخرى ليتم فيها إعداد إحصاء جديد وسجل ناخبين وانتخابات جديدة وتوزيع المناصب والإدارة المشتركة"، لافتا إلى أنه "بعد استكمال تلك الإجراءات تكون المحافظة مهيأة لإجراء انتخابات فيها".

وكان رئيس الجبهة التركمانية ارشد الصالحي طالب، اليوم السبت، بتشريع قانون خاص لانتخابات كركوك أو البقاء على مقترح المادة ٣٧ المقترحة، فيما أكد على ضرورة هيكلة مفوضية الانتخابات في المحافظة.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيد انتشار ظاهرة التحدي لكبار المسؤولين؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة