.
التتمة...

نواب يدعون لاعتماد القاسم الانتخابي 1.4 وشهادة الاعدادية بقانون انتخابات مجالس المحافظات

الإثنين 7 آب 2017 11:50
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
اعتبر نواب من كتل مختلفة، الاثنين، ان اعتماد القاسم الانتخابي 1.9 بمشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية وتحديد المرشح بشهادة البكلوريوس هو ابعاد متعمد لشرائح مهمة من الشعب، فيما دعوا الى اعتماد القاسم الانتخابي 1.4 وشهادة الاعدادية.

وقال النائب علي الصافي في مؤتمر صحفي عقده بمشاركة نواب من كتل مختلفة وحضرته السومرية نيوز، انه "في الوقت الذي ندعو فيه الى اقامة انتخابات نزيهة وتفرز لنا مجالس محلية منتخبة ومثمرة وممثلة من الجميع اضافة الى برلمان قادر على اداء دوره الرقابي والتشريعي، فاننا نتمنى ان يشارك في الانتخابات كل عراقي يرى بنفسه القدرة على اداء هذه الخدمة وهذا الدور، وان يأخذ كل ذي حق حقه وفق القانون والنتائج الانتخابية لا ان تفصل القوانين حسب مقاسات الكتل الكبيرة كي تبقى مهيمنة وبنفس الوجوه ويستبعد من خلال تلك القوانين المجحفة الكتل الصغيرة وتجعلها خاسرة حتى وان شاركت في الانتخابات".


واضاف الصافي، "اننا نسجل اعتراضنا على القاسم الانتخابي 1.9 وتحديد المرشح بشهادة البكلوريوس لان هذا يعتبر ابعاد متعمد لشرائح مهمة من الشعب"، مبينا ان "كل دول العالم لاتضع شرط الشهادة ومنها الدول العربية والاوربية كونها مشاركة شعبية وممارسة ديمقراطية من حق الجميع الاشتراك فيها وتمثيل مجتمعاتهم"، داعيا الجميع من اعضاء البرلمان "الى اقرار قانون انتخابي منصف مبني على اساس حق الجميع في المشاركة وبعيدا عن الاقصاء".

وشدد الصافي على ضرورة "اعتماد نسبة 1.4 كقاسم انتخابي لياخذ كل ذي حق حقه وان تكون بشهادة الاعدادية كون العراق بلد الجميع".

واتفق قادة الكتل السياسية خلال اجتماعهم الذي عقد، امس الأحد، برئاسة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ، على عرض مقترح الحكومة الذي يقضي باحتساب نسبة 1.7 في مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية، للتصويت داخل المجلس.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيد نشر قوات اتحادية في كركوك والمناطق المتنازع عليها؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة