.
التتمة...

بالفيديو: بعد مرور أربعة وثمانين عامًا... أهالي سهل نينوى يستذكرون أحداث مذبحة "سميل"

الثلاثاء 8 آب 2017 17:06
-
+

لم تغب أحداث مذبحة "سميل" عن أذهان أبناء سهل نينوى، فهاهم يتذكرون الحادثة بعد مرور اربعة وثمانين عاما على وقوعها، مستعيدين في الوقت نفسه الذكرى الثالثة على تهجيرهم القسري من الموصل على يد تنظيم داعش.

في هذا الاطار، قال روميو هكاري، سكرتير عام حزب بيت النهرين : "كيوم الشهيد الاشوري يستذكره شعبنا الكلداني السرياني الاشوري كل عام نعم بعد تحرير سهل نينوى في تشرين الاول الماضي، وتم عودة مئات العوائل الى بلدات شعبنا في سهل نينوى وخاصة في مدينة بلدة تلسقوف وكذلك في الناحية الجنوبية لسهل نينوى في هذه الايام تم عودة مئات العوائل الى مدينة بغديدا ومدينة كرمليس". (كلام محكي)


الحاضرون أكدوا أن الخلافات السياسية كان لها الدور الابرز في تقسيم المكونات.

علي حسين، قيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني ، قال: "الدولة العراقية ليست بارادة المكونات العراقية والشعب العراقي لذلك نرى كل المكونات العراقية ليس لهم مشكلة كمكون انما المشاكل النظام والسياسة".

ولم تغب عن المشاركين مطالبة المنظمات المدنية بضرورة العمل على توثيق الجرائم التي ارتكبت بحق المكون المسيحي على يد تنظيم داعش لتدويلها وترويجها كقضايا ابادة جماعية وجرائم ضد الانسانية.

يمكنكم مشاهدة التقرير على الفيديو أعلاه.


الشارع العراقي
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان الحرب على الفساد في العراق ستنجح بعد الانتهاء من "داعش"؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في الشارع العراقي