.
التتمة...

وزير الخارجية الأميركي يدعو البارزاني إلى تأجيل الاستفتاء

المحرر مصطفى سعد - الجمعة 11 آب 2017 17:16
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
دعا وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الجمعة، رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني إلى تأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول المقبل، فيما تساءل البارزاني عن الضمانات والبدائل لمستقبل الشعب الكردي مقابل التأجيل.

وقالت رئاسة كردستان في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن "وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أجرى مكالمة هاتفية مع رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني"، مبينة أن تيلرسون "أشاد خلال المكالمة بدور قوات البيشمركة والانتصارات التي حققتها تضحياتها في مواجهة إرهابيي داعش".


وأشاد تيلرسون أيضا، بحسب البيان، بـ"قرار البارزاني والقيادة السياسية الكردستاني لتشكيل وفد رفيع المستوى للتفاوض مع بغداد حول المسائل السياسية"، مؤكدا أنه يفضل "تأجيل عملية الاستفتاء في الإقليم".

من جهته، أعرب البارزاني عن شكره "لدعم أمريكا لقوات البيشمركة في حربها ضد إرهابيي داعش"، مشيرا إلى أن "وفد إقليم كردستان سيزور بغداد قريبا لإجراء المباحثات بشأن مستقبل العلاقات".

وعمّا طرحه تيلرسون بشأن تأجيل الاستفتاء قال البارزاني إن "التعايش الذي حاولت كردستان تحقيقه خلال المراحل المختلفة للدولة العراقية لم تنفذ، لذلك قرر شعب كردستان اتخاذ خطواته".

وتساءل البارزاني قائلا "ما هي الضمانات والبدائل بشأن تقرير مصير شعب كردستان ومستقبله مقابل تأجيل الاستفتاء".

وكانت أحزاب كردستانية قررت خلال اجتماع عقد في (7 حزيران 2017) برئاسة مسعود البارزاني، تحديد يوم 25 أيلول المقبل موعدا لإجراء استفتاء شعبي حول الاستقلال، ولقي القرار رفض عدد من الدول.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان الحرب على الفساد في العراق ستنجح بعد الانتهاء من "داعش"؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة