.
التتمة...

العراق والسعودية يتفقان على تشكيل لجان مشتركة متخصصة بشؤون النفط

المحرر مصطفى سعد - الجمعة 11 آب 2017 17:17
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
أعلن وزير النفط جبار علي اللعيبي، الجمعة، اتفاق العراق والسعودية على تشكيل لجان مشتركة متخصصة بشؤون النفط، مشيرا إلى أن زيارته للمملكة حققت نتائج إيجابية ملموسة، فيما أكد وجود مساعٍ لاستحداث مناطق حرة على حدود البلدين لتنشيط الحركة التجارية واستئناف الرحلات الجوية المباشرة.

وقال اللعيبي في بيان صدر بعد انتهاء المباحثات بين وفدي العراق والسعودية في جدة، تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن زيارته إلى المملكة "حققت نتائج إيجابية ملموسة مثمرة في جميع المجالات ومنها قطاع النفط والغاز"، مؤكدا "وقوف المملكة حكومة وشعبا إلى جانب الشعب العراق".


وأضاف أن "هذا ما لمسه الوفد من خلال لقائهم بالمسؤولين السعوديين واللقاء بسمو الأمير ولي العهد محمد بن سلمان الذي شدد على ضرورة الإسراع في توسيع آفاق التعاون لتشمل جميع المجالات ومنها الاقتصادية والصناعية، وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمار وفتح المنافذ الحدودية وتطويرها فضلا عن استحداث مناطق حرة على حدود البلدين من اجل تنشيط الحركة التجارية واستئناف رحلات الخطوط الجوية المباشرة بين البلدين، كذلك مبادرة حكومة المملكة بتنفيذ عدد من المشاريع الإنسانية والصحية على نفقتها".

وتابع اللعيبي أنه "تم الاتفاق على تشكيل لجنة تنسيقية بين البلدين لتفعيل الاتفاقات وزيادة حجم التعاون والتعجيل بتنفيذها على ارض الواقع من خلال تبادل للزيارات بين الوزراء و المعنيين ورجال الأعمال والمستثمرين"، مبينا أنه "تقرر تشكيل لجان مشتركة لدراسة وتقييم إقامة المشاريع في قطاعات الغاز والبتروكيمياويات والصناعات التحويلية وتجهيز مستلزمات المشاريع النفطية والاستثمار والشراكة والتعاون والتدريب والتكنلوجيا وتخصيص المنح الدراسية".

وأشار إلى أنه جرى "التأكيد على تطابق وجهات النظر بين البلدين والالتزام بمقررات منظمة أوبك والعمل معا على إعادة التوازن للأسواق العالمية وبما يدعم أسعار النفط".

من جانبه، أشاد وزير البترول السعودي خالد الفالح، وفقا للبيان، بـ"العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين وحرص بلاده على التعجيل ببناء علاقات وتعاون وبما يحقق الأهداف المشتركة"، مشددا على "تسخير جميع الإمكانيات من خبرة وتكنولوجيا تمتلكها الشركات السعودية للجانب العراقي، فضلا عن توفير فرص للتدريب والاطلاع وتبادل الخبرات وتفعيل فرص الاستثمار والمشاريع المشتركة".

وثمن الفالح "دور العراق في منظمة أوبك والعمل على إعادة التوازن للسوق النفطية العالمية ودعم أسعار النفط"، متوقعا أن "تشهد العلاقات الثنائية طفرة نوعية خلال الفترة المقبلة تسهم في تحقيق نتائج مثمرة وبما يعزز العلاقات بين الأشقاء".

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد، إن "وزير النفط جبار اللعيبي التقى وزيرا الخارجية والتجارة للمملكة واتفقا على ضرورة تفعيل وتوسيع مجالات التعاون المشترك في كافة القطاعات وخصوصا النفطية والاقتصادية والصناعية والتجارية والتأكيد على مشاركة المملكة العربية السعودية في معرض بغداد الدولي ومعرض البصرة للطاقة".

ولفت جهاد إلى أن "وزير النفط زار شركة ارامكو النفطية واطلع على عمليات الإنتاج والتسويق وتوظيف التكنولوجيا المتقدمة في العمليات النفطية، فضلا عن زيارته للهيئة الملكية للجبيل وينبع واستمع من مدير الهيئة إلى شرح عن الخطط الإستراتيجية وتوظيف الوسائل الحديثة في التخطيط والتنفيذ للمشاريع الآنية والمستقبلية".

يذكر أن وزير النفط جبار اللعيبي وصل، الثلاثاء (8 آب 2017)، إلى المملكة العربية السعودية على رأس وفد رفيع تلبية لدعوة رسمية.


اقتصاد واعمال
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيد نشر قوات اتحادية في كركوك والمناطق المتنازع عليها؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في اقتصاد واعمال