.
التتمة...

الديمقراطي الكردستاني: ابلغنا ابو الغيط بان تأجيل الاستفتاء ينبغي ان يكون بضمانات دولية

الأحد 10 أيلول 2017 14:47
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
اكد نائب رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني البرلمانية شاخوان عبدالله، الاحد، ان رئاسة الاقليم ابلغت امين الجامعة العربية احمد ابو الغيط بان تأجيل الاستفتاء ينبغي ان يكون بموعد لاحق وبضمانات دولية، فيما اشار الى ان زيارة ابو الغيط كانت ناجحة.

وقال عبد الله في حديث لـ السومرية نيوز، ان "الموقف الرسمي والواضح لرئاسة الاقليم حول زيارة الامين العام للجامعة العربية ابو الغيط بأنها زيارة ناجحة على اعتبار ان هنالك حوارات وحلول من الممكن طرحها وتطبيقها، اضافة الى تفهم ابو الغيط لما يعانيه اقليم كردستان والاسباب التي دفعت الاقليم لاتخاذ هكذا قرارات"، مبينا ان "الخطوة الايجابية بزيارة ابو الغيط هي حمله لرسالة تأجيل الاستفتاء وليس رفضه والتي مثلت انعطافة مهمة بالمواقف بعكس مواقف اخرى كانت رافضة بشكل كامل لفكرة الاستفتاء".


واضاف عبد الله، ان "اقليم كردستان اجاب بكل وضوح على طلب التأجيل، بان الاستفتاء وقرار المضي به او تاجيله ليس بيد حزب او شخص بل هو قرار احزاب سياسية رئيسية بالاقليم وينبغي موافقة الجميع قبل اعلان الموقف"، مشيرا الى ان "جواب الاقليم كان واضحاً بان تأجيل الاستفتاء سيحصل بحال وجود ضمانات حقيقية باشراف دولي واممي لتنفيذ مطالبنا وحينها يتم التأجيل الى موعد لاحق وهو موقف واضح تم طرحه من قبلنا لجميع الاطراف التي طالبت بالتاجيل سابقا".

وتابع عبد الله ان "الاقليم ليس متشنجاً بموقفه ونبحث عن مصلحة الشعب الكردستاني بالدرجة الاولى وهي الرسالة الواضحة التي تم تسليمها الى ابو الغيط"، مشددا على ان "احد المطالب الرئيسية لنا هو تأجيل الاستفتاء لموعد لاحق يتم تحديده وبضمانات دولية".

ودعا الأمين العام ل‍جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، امس السبت، رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني الى تأجيل الإستفتاء وإجراء الحوار مع بغداد برعاية دولية، فيما أكد البارزاني أن الإستفتاء سيجري في موعده المحدد.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تعتقد أن مسعود البارزاني سينجح في مسعاه لانشاء الدولة الكردية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة