.
التتمة...

الكشف عن خطر يهدد حياة 14 مليون إيراني

الأحد 10 أيلول 2017 21:09
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
كشف مسؤولون إيرانيون، عن خطر يهدد حياة 14 مليون إيراني، بعدما سيصبحون بدون أي مورد مياه، بعد جفاف أحد أكبر البحيرات المحيطة بهم.

وقال أمير عباس جعفري، رئيس منطقة القضاء على العواقب الناجمة عن الكوارث الطبيعية، في إقليم "أذربيجان الغربية" في إيران، إن بحيرة "أروميا" مهددة بالجفاف بحلول عام 2030، وهو ما سيعرض حياة 14 مليون شخص للخطر.

ونقلت "سبوتنيك" تصريحات على لسان، محمد درفيش، وكيل حماية البيئة الإيرانية إن الوضع الحالي لبحيرة "أروميا" يشير إلى أنها تجف بسرعة كبيرة، رغم أنها مصدر اعتماد رئيسي لكافة السكان المحليين.


وتابع درفيش قائلا، ""لوقف جفاف البحيرة ينبغي أن يتم إزالة نحو 300 ألف هكتار من الحدائق المحيطة بها في السنوات العشر المقبلة، جنبا إلى جنب مع جيرانها أذربيجان وأرمينيا وتركيا والعراق، لإنشاء منطقة اقتصادية حرة في هذه المنطقة".

كما وجه المسؤول الإيراني بضرورة حث السكان المحليين على تربية الماشية بدلا من زراعة البنجر، وهو الأمر الذي سيساعد في إعادة إحياء البحيرة، بحسب قوله.

من جانبه، حذر مسعود باغرزاده كريمي، عضو الفريق العامل بمنع جفاف البحيرة، من أن جفافه سيؤدي لتغييرات بيئية كبيرة، حيث سيؤدي لموجات من العواصف الرملية والغبارية، التي قد تصل إلى محافظات "غولستان" و"جرجان".

وأشار إلى أن طهران تتعاون حاليا مع اليابان وأستراليا وألمانيا وهولندا وتركيا من أجل منع جفاف بحيرة "أروميا".


أخبار اقليمية
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تعتقد أن مسعود البارزاني سينجح في مسعاه لانشاء الدولة الكردية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في أخبار اقليمية