.
التتمة...

حزبا البارزاني والطالباني يعتزمان توقيع إتفاقية جديدة بشأن الأوضاع في كردستان

الإثنين 11 أيلول 2017 10:22
-
+

السومرية نيوز/ أربيل
أعلن مستشار المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني عارف رشدي، الإثنين، أن حزبه يعتزم توقيع إتفاقية جديدة مع الإتحاد الوطني الكردستاني، مبينا ان الإتفاقية ستسهم في تحسين الأوضاع السياسية والإدارية والإقتصادية لإقليم كردستان.

وقال رشدي لـ السومرية نيوز، أنه "من المقرر أن يوقع الحزب الديمقراطي الكردستاني والإتحاد الوطني الكردستاني إتفاقية جديدة بإشراف رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني"، مبينا أن "للإتفاقية أهمية كبيرة بين الحزبين الرئيسيين كون الإقليم يمر بمرحلة حساسة ويتجه نحو تقرير المصير".


وأضاف رشدي أن "الإتفاقية تهدف الى تنظيم الأوضاع السياسية والإدارية والإقتصادية"، معتبرا أن "الحزبين لاعبين أساسيين وذات ثقل وتأثير كبير على الساحة الكردستانية".

وأعتبر رشدي أن "تفاهم الديمقراطي والوطني سيعالج المشاكل التي المتعلقة لحد الآن وسيضع أسس ملائمة لتحسين أوضاع الإقليم والتوجه نحو مرحلة جديدة".

وأعلن الحزبان الديمقراطي الكردستاني والإتحاد الوطني الكردستاني أمس الإثنين إتفقهما على تفعيل برلمان إقليم كردستان يوم 14 أيلول الحالي.

يشار إلى أن الإتحاد الوطني الكردستاني طرح مشروعا الجمعة الماضية مشروعا جديدا بشأن تفعيل برلمان إقليم كردستان تتألف من سبعة نقاط وهي تفعيل برلمان إقليم كردستان ومعالجة رواتب الموظفين من خلال مشروع قانون ومنح الثقة لتشكيل مجلس صندوق موارد النفط والغاز وتعديل قانون الإنتخابات واصدار قانون خاص بإستفتاء الإستقلال ومنح الثقة للجنة صياغة دستور دولة كردستان وتعديل قانون رئاسة اقليم كردستان.

وتشهد إقليم كردستان أزمة سياسية وقانونية منذ أكثر من عامين على خلفية ظهور خلافات بين الأطراف السياسية الرئيسية بشأن قانون رئاسة إقليم كردستان وفيما تعتزم سلطات إقليم كردستان إجراء استفتاء، في 25 أيلول المقبل، بشأن استقلال الإقليم عن العراق، الأمر الذي ترفضه بغداد وعدد من الدول الإقليمية والعالمية.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تعتقد أن مسعود البارزاني سينجح في مسعاه لانشاء الدولة الكردية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة