.
التتمة...

نائب يكشف عن رد الأمم المتحدة بشأن دعمها مفوضية انتخابات "متحزبة" من عدمه

الإثنين 9 تشرين الأول 2017 16:27
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
كشف النائب عن التحالف المدني الديمقراطي فائق الشيخ علي، الاثنين، عن رد بعثة الأمم المتحدة في العراق على سؤال وجهته النائبة شروق العبايجي بشأن دعم البعثة مفوضية انتخابات "متحزبة" من عدمه، فيما اعتبر أن لجنة الخبراء "لا تتعدى كونها تسويقاً للمحاصصة".

وقال الشيخ علي في مؤتمر صحافي مشترك مع النائبة شروق العبايجي عقده في مبنى البرلمان وحضرته السومرية نيوز، إن "لجنة الخبراء لا تتعدى كونها تسويقاً لقضية المحاصصة لوجود إصرار على المحاصصة بشكل منقطع النظير وكل طرف وكل كتلة لديها ممثل داخل اللجنة"، موضحاً أن "النائب الأول لرئيس المجلس طرح في مناسبة سابقة بأن المفوضيات في أغلب دول العالم تتكون من متحزبين وان الأحزاب تشارك في الإشراف على الانتخابات".


وأضاف، أن "النواب المدنيين تصدوا لهذه الأفكار والمحاصصة لأكثر من مرة، ومنها ما قامت به النائبة شروق البايجي من إرسال طلب إلى ممثل الأمم المتحدة موقع من 55 نائباً وتعتب فيها على الأمم المتحدة وتسألها هل تؤيد الأمم المتحدة مفوضية متحزبة"، مبيناً أن "كل ما جرى في جلسة البرلمان (جلسة 19 أيلول) كتب في هذه الرسالة وقد أخذت الرسالة مدى لدى الأمم المتحدة وحصل اجتماع يوم أمس وكان الحديث حول جواب هذه الرسالة".

وتابع، أن "رد الامم المتحدة أنهم تسلموا رسالة النائبة في 19 أيلول 2017 والتي أبديتهم فيها بعض المخاوف وباسم الممثل العام للأمم المتحدة وضمن صلاحياته كرئيس لفريق المساعدة الانتخابي من الأمم المتحدة بما يتعلق بمجلس المفوضين أود أن أبين أن بعثة الأمم المتحدة مساعدة العراق أبدا لم توصي باختيار أشخاص ذوي انتماءات أو صلات حزبية في مفوضية الانتخابات".

يشار إلى أن مجلس النواب لجأ بجلسته التي عقدت في 19 ايلول 2017 إلى التصويت السري للاختيار بين اعتماد القضاة أو قبول تقرير لجنة الخبراء لاختيار أعضاء المفوضية العليا للانتخابات، الا أن اختلال النصاب القانوني بعد تصويت 139 نائبا أدى إلى إلغاء عملية التصويت وعدم إعلان النتيجة.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيد انتشار ظاهرة التحدي لكبار المسؤولين؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة