.
التتمة...

مسؤول بحزب البارزاني: بغداد خرقت 55 مادة دستورية بحق كردستان

الأربعاء 11 تشرين الأول 2017 18:14
-
+

السومرية نيوز/ أربيل
اكد مستشار المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني عارف رشدي، الاربعاء، أن الحكومة العراقية خرقت 55 مادة دستورية بحق اقليم كردستان خلال الفترة الماضية.

وقال رشدي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "قرارات الحكومة العراقية ضد اقليم كردستان غير دستورية وغير متوازنة"، مبينا أن "الحكومة العراقية خرقت 55 مادة دستورية بحق اقليم كردستان خلال الفترة الماضية وهي مستمرة في خرق الدستور".


وأضاف رشدي، أن "هذا التعامل يذكرنا بممارسات نظام البعث"، لافتا الى أن "مشكلتنا هي مع اسلوب العقلية الحاكمة في بغداد".

وأعتبر رشدي، أن "صوت شعب كردستان هو أقوى وثيقة لإثبات الحقوق الشرعية للشعب الكردستاني"، داعيا الى "التعامل بعقلانية مع الواقع الجديد والبدء بحوار جدي وبإشراف دولي من أجل حل المشاكل".

وتوجه كرد العراق، في (25 أيلول 2017)، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في استفتاء على انفصال إقليم كردستان كدولة مستقلة عن العراق، بالرغم من رفض بغداد والدول الإقليمية والمجتمع الدولي، فضلا عن أطراف كردية تحسبت للمخاطر المترتبة جراء هذه الخطوة.

وأعلنت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان، الأربعاء (27 أيلول 2017)، عن النتائج الأولية لاستفتاء انفصال الإقليم عن العراق، مشيرةً إلى أن أكثر من 92% من نسبة المشاركين صوتوا بـ"نعم" للاستقلال.

وتعهد رئيس الوزراء حيدر العبادي، في (27 أيلول 2017)، بفرض "حكم العراق" في كل مناطق إقليم كردستان بواسطة ما سماها "قوة الدستور"، فيما أكد أن حكومته ستدافع عن المواطنين الكرد داخل الإقليم وخارج.


سياسة
المصدر :  
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان الحرب على الفساد في العراق ستنجح بعد الانتهاء من "داعش"؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة