.
التتمة...

النفط: نعمل على جعل من خور الزبير مرفئا عالميا

الخميس 12 تشرين الأول 2017 14:17
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
اعلنت وزارة النفط، الخميس، انها ستعمل على جعل من خور الزبير مرفئا عالميا في جنوب البلاد احد اهم المرافئ النفطية والمراكز التجارية في المنطقة والعالم .

وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي في بيان تلقت، السومرية نيوز، نسخة منه، إن "الوزارة قطعت شوطا كبيرا في تطوير وتاهيل ميناء خور الزبير بالتنسيق مع وزارة النقل ،ومن خلال التعاقد مع شركة "SICA" البريطانية اواخر عام 2016 ".


واوضح اللعيبي ان "الاتفاق تضمن تاهيل وتحديث الارصفة 2, 3, 4 لخور الزبير ،وتشييد مستودع خزانات وشبكة انابيب متطورة لاغراض خزن وضخ مختلف المشتقات النفطية في الميناء، بالاضافة الى بناء مفاصل مختلفة من البنى التحتية والمستلزمات الحديثة في الموقع باستخدام معدات حفر ثقيلة ومتطورة لحفرالقناة البحرية وزيادة عمق الغاطس من ٧ مترالى ١٢ متر".

واشار اللعيبي الى ان "تأهيل خور الزبير اسهم في رسو ومغادرة الناقلات النفطية والتجارية بحمولات تصل الى ٤٠ الف طن بانسيابية عالية بعد ان كانت السعه السابقة لاتتعدى ١٨ الف طن، مبينا ان "التاهيل ادى الى تجاوز الاختناقات التي كانت تحدث سابقا وتعيق من حركة الناقلات ، بالاضافة الى ذلك وفرت عملية التأهيل مرونة في عمليات تصدير واستيراد المشتقات النفطية".

ولفت اللعيبي ان "اعمال التأهيل تمثل الحجر الاساس في انطلاق منطقة ميناء خور الزبير لتكون احدى اهم الموانئ البحرية لتصدير المشتقات النفطية والتبادل التجاري في المنطقة والعالم ".

يذكر ان خور الزبير تأسس في عام 1974، على خور الزبير في محافظة البصرة ويبعد عن مدينة البصرة مسافة 80 كيلومتر ، وتقوم وزارة النفط بتصدير المكثفات والغاز السائل عبر ميناء خور الزبير .


اقتصاد واعمال
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان الحرب على الفساد في العراق ستنجح بعد الانتهاء من "داعش"؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في اقتصاد واعمال