.
التتمة...

النزاهة: شحنة العجول المحتجزة بميناء أم قصر الشمالي تضم 10 آلاف رأس

الثلاثاء 7 تشرين الثاني 2017 14:27
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
أكدت هيئة النزاهة، الثلاثاء، أن القرار القضائي الذي أصدرته محكمة تحقيق في محافظة البصرة بتغريم مستورد للعجول مليار دينار، جاء بعد "جهودها الاستباقية"، مشيرة إلى أن شحنة العجول المحتجزة في ميناء أم قصر الشمالي تضم 10 آلاف رأس.

وجاء في بيان للهيئة تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن "دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة أكدت أن إجراءات الهيئة الاستباقية أثمرت عن إصدار محكمة تحقيق سفوان قرارا يلزم الشركة المستوردة للعجول المحتجزة في ميناء أم قصر الشمالي بدفع مبلغ مقداره مليار دينار يمثل الرسوم الجمركية المستحقة على الشحنة التي حاولت الشركة المستوردة التهرب من دفعها".


وأشار البيان إلى "تأليف مديرية تحقيق الهيئة في محافظة البصرة فريق عمل متخصص تولى مهمة التحري والتحقيق في الإخبار الوارد عن قيام إحدى الشركات باستيراد شحنة من العجول يبلغ عددها (10,000) رأس يفترض أنها معدة للتربية والتسمين، حيث تبين أنها عجولٌ مستوردةٌ لغرض الذبح، إذ أقدمت الشركة على ذلك الفعل بقصد التهرب من دفع الرسوم، حيث تعفى العجول المستوردة لغرض التربية والتسمين من الرسوم الجمركية، على عكس الأخرى المعدة للذبح التي تخضع للرسوم الجمركية".

وأكد البيان أن "فريق العمل المؤلف في المديرية توصل إلى أن الشحنة القادمة من دولة كولومبيا لم تتبع معها الإجراءات القانونية النافذة التي تحتـم اتباع الفحص الفني من قبل شعبة الحجز الصحي والثروة الحيوانية، واستحصال الرسوم والضرائب المستحقة على الشركة المستوردة، وعدم الاعتماد على الإجازة الاستثمارية وإجازة الاستيراد".

وتابع أن "الفريق تمكن من ضبط جميع الأوراق التي تخص الشحنة، حيث تم تنظيم محضر ضبط أصولي ضم المبرزات المضبوطة، فضلا عن محاضر التحقيقات الأولية، عرض على قاضي التحقيق المختص؛ وبناء عليه أصدرت المحكمة قرارا يلزم الشركة المستوردة بدفع مبلغ مليار دينار".

وكان مصدر قضائي في البصرة أفاد، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، بأن محكمة تحقيق في المحافظة قررت السماح بإخراج آلاف العجول المستوردة عبر ميناء أم قصر بعد احتجازها فيه لأيام، وأكدت استعادة نحو مليار دينار من المستورد.


الشارع العراقي
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن يكون رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري محتجز في السعودية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في الشارع العراقي