.
التتمة...

بالصور.. علماء آثار يكتشفون بقايا من الساسانية في السليمانية

الخميس 9 تشرين الثاني 2017 10:18
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
كشف موقع (SCI)نيوز، ان علماء آثار اكتشفوا بقايا من الساسانية في محافظة السليمانية، فيما اشارت الى ان عمرها يبلغ 1500 عاما.

وذكر الموقع في تقرير له ان "فريقا من علماء الآثار في الشرق الأدنى بقيادة البروفيسور ديرك ويك اكتشفوا عن بقايا محرقة تلوح لساساني الذي يبلغ عمره حوالي 1500 سنة في موقع أثري بمحافظة السليمانية".

ونقل الموقع عن البروفيسور ويك قوله "كان الهدف من الحفريات هو توفير تسلسل كامل لتأريخ سيراميك عثر عليه في المنطقة"، مشيرا الى انه "موقع صغير ولكنه يتميز بتلة طويلة نسبيا وجدنا فيها سلسلة كاملة من قطع السيراميك".


وتابع "يبدو من المرجح أن التل كان يسكن باستمرار من أوائل الألفية الثالثة قبل الميلاد حتى الفترة الإسلامية".



ومع ذلك، لم يكن يتوقع من الفريق العثور على المنوال الساسانية (القرن السادس - السادس الميلادي)، والتي تم العثور على بقاياها المحترقة، والأوزان المنوال الطينية على وجه الخصوص، في الموقع.

وقال علماء الاثار "بالاضافة الى البقايا المتفحمة، كان هناك العديد من الأختام، ربما من لفائف من القماش، والتي تشير إلى أن إنتاج المنسوجات على نطاق واسع وقعت في الموقع"، لافتين الى انه "من الممكن أن يتم إعادة تجديد المستوطنة القديمة واستمر استخدامها في أوائل الألفية الأولى قبل الميلاد".



والإمبراطورية الساسانية هي اسمُ استعملَ للإمبراطورية الفارسية الثانية (226 – 651) والتي يرجع تسمية الساسانيين إلى الكاهن الزرادشتي ساسان الذي كان جد أول ملوك الساسانيين أردشير الأول، وتأسست السلالة الساسانية مِن قِبل الملك أردشير الأول بعد هَزيمة ملكِ البارثيين/ الفرثيين الاشكانيين الأخير أرتبانوس الرابع، وانتهتْ عندما حاول ملك الدولة الساسانية الأخير يزدجرد الثالث (632 – 651) مكافحة الخلافة الإسلامية المبكرة أوّل الإمبراطوريات الإسلامية لمدة 14 سنة.

وأرض الإمبراطوريةَ الساسانية أحاطتْ كل إيران والعراق وأجزاء من أرمينيا وأفغانستان، والأجزاء الشرقية من تركيا، وأجزاء من باكستان.


الصور
المصدر :  
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن يكون رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري محتجز في السعودية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في الصور