.
التتمة...

ناسا ترصد "ثعباناً نادراً" على سطح الشمس

السبت 11 تشرين الثاني 2017 20:58
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
أظهرت صور جديدة لوكالة ناسا نمطا نادرا للغاية لإشعاعات قوية على سطح الشمس في شكل دوامة من البلازما، تقارب سرعتها 11200 كلم/ الساعة.

ويمكن ملاحظة خيوط داكنة تشبه الثعبان وهي تنفجر على النجم، ولكن بدل أن تمتد الانبعاثات على شكل خيوط كما هو معتاد رصد علماء ناسا تشكيلات دائرية تشبه الدوامة، وذلك لأنها تنسحب إلى الوراء بسبب جاذبية النجم التي تزيد بحوالي 27.9 مرة عن جاذبية الأرض.


وقالت وكالة ناسا إن المشاهد النادرة التي رصدت عن طريق مرصد ديناميكا الشمس التابع لها تم التقاطها ما بين 29 و31 أكتوبر، حيث تظهر من خلالها الخيوط كأنبوب من المواد الداكنة محيطة بمنطقة نشطة على سطح الشمس.

وذكرت ناسا في بيان لها أن الشعيرات الشمسية هي عبارة عن غيوم من الجسيمات المشحونة التي تطفو فوق سطح الشمس، وهي مربوطة بالنجم عبر المجالات المغناطيسية الخفية.

وما تزال الكثير من التشكيلات لغزا محيرا بالنسبة لعلماء ناسا، حيث لم يجدوا السبب الواضح لتشكل بعض الانبعاثات في خيوط ممتدة فيما يظهر البعض الآخر على شكل دوائر.

وقد تم رصد هذا النمط النادر في منطقة نشطة على سطح النجم وهي منطقة ذات مجال مغناطيسي قوي حيث أن المنطقة السوداء على يسار المنطقة النشطة الأكثر إشراقا، هي حفرة إكليلية.


علم وعالم
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن يكون رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري محتجز في السعودية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في علم وعالم