.
التتمة...

المحكمة الاتحادية تصدر قراراً بشأن قيام لجنة نيابية بترشيح أعضاء مفوضية الانتخابات

الأحد 12 تشرين الثاني 2017 10:51
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
أصدرت المحكمة الاتحادية العليا، الأحد، قراراً بخصوص قيام لجنة من مجلس النواب بترشيح أعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مؤكدة أن ذلك لا يتعارض مع الدستور.

وقال المتحدث الرسمي باسم المحكمة إياس الساموك في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها ونظرت في دعوى الطعن بعدم دستورية المادة (3/ ثانياً) من الفصل الثالث لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والطلب بإلغائها"، موضحاً أن "
الطعن انصب على قيام لجنة من مجلس النواب بترشيح أعضاء مجلس المفوضين بداعي أن ذلك يشكل مخالفة لأحكام الدستور العراقي".


وأضاف الساموك، أن "المحكمة وجدت في قرارها الصادر بتاريخ (7/11/2017) بالرقم (88/ اتحادية/ 2017) أن اللجنة المشكلة من مجلس النواب التي تولت ترشيح أعضاء مجلس المفوضين، قد نصت عليها المادة (9/ ثانياً) من قانون المفوضية المستقلة للانتخابات، وأن قيامها بترشحيهم كان إيفاءً بالتزاماتها المنصوص عليها في القانون المذكور".

وتابع، أن "الطاعن استند إلى أن اعضاء المفوضية من أصحاب الدرجات الخاصة التي يلزم أن يرشحهم مجلس الوزراء"، مبيناً أن "قرار المحكمة ذكر أن هذا الترشيح لا يتقاطع مع احكام الدستور لأن المرشحين ليسوا من أصحاب الدرجات الخاصة أو وكلاء الوزارة، وانما يتمتعون بامتيازاتهم دون الدرجة المذكورة، وبناءً عليه وجدت المحكمة أن الدعوى غير مؤسسة على سند من الدستور فقررت ردها".


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن يكون رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري محتجز في السعودية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة