.
التتمة...

التربية تصدر قراراً بشأن طلبة مدارس المتميزين المبعدين

المحرر رافد صبار - الأحد 12 تشرين الثاني 2017 17:48
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
أعلن وزير التربية محمد اقبال الصيدلي، الاحد، عن اصدار قرار يسمح لطلبة مدارس المتميزين المبعدين عن مدارسهم بالعودة اليها استثناءً من النظام، فيما أكد أن آخر وجبة لبناء المدارس في العراق كانت عام 1986 وحاجة اليوم تبلغ 20 ألف مدرسة.

وقال الصيدلي في مؤتمر صحفي عقده في الوزارة وحضرته السومرية نيوز، إن "نظام مدارس المتميزين لا يسمح بالرسوب، ومن يرسب يخرج خارج تلك المدراس، ما ادى الى ظهور مشكلة في نينوى"، موضحا أنه "بحدود الـ 150 طالبا من مدارس المتميزين من بنين وبنات اضطروا لتأجيل الدراسة للحصول على معدلات اخرى، وكذلك المحافظات الأُخرى نسبة تأجيل بها كانت عالية".


وأضاف الصيدلي، "لذلك أصدرتُ اليوم قرارا بالسماح لهم (طلبة مدراس المتميزين المبعدين عن مدارسهم) بالبقاء في مدراسهم كنوع من التسهيل لهم استثناءً من النظام هذه السنة"، مبينا أنه "يستطيع اليوم طالب المتميزين الذي اخرجوه ان يعود ويكمل مشواره الدراسي".

وبشأن حاجة العراق الفعلية للمدارس، اشار وزير التربية الى أن "آخر وجبة لبناء المدراس في العراق كانت عام 1986 وبعدها كانت محاولات بسيطة جدا لبناء بعض المدراس من قبل مجالس المحافظات"، لافتاً الى أن "حاجتنا الرئيسية للمدراس هي 20 الف مدرسة".

وأكد الصيدلي، أن "خطة وزارة التخطيط من 2016 الى 2022 جاءت متطابقة مع خطة الوزراة في تشخيص الحالة اي اننا نحتاج الى 20 الف مدرسة"، مبينا أن "الوزارة بحاجة الى عشرة الآف مدرسة لفك الدوام المزدوج، وهذه ارقام هائلة لا تستطيع ان تقدمها لا هذه الحكومة ولا الحكومة التي تليها".

وتابع الصيدلي، "لذلك لا بد من ايجاد حلول غير نمطية وقدمنا تلك الحلول لرئيس الوزراء وكان مقتنعا بها لكن الازمة المالية اطاحت بها"، مؤكدا "نعمل اليوم على مشروع جيد وهو الاعتماد على الاستثمار".

وكانت وزارة التربية قد وجهت، في (21 حزيران 2017)، بالغاء جميع استثناءات التقديم لمدارس المتميزين والإبقاء على المعدل 95، مشيرة الى ان الهدف من وراء ذلك هو الحفاظ على رصانة التعليم فيها.


الشارع العراقي
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن يكون رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري محتجز في السعودية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في الشارع العراقي