.
التتمة...

النفط تبدأ بالمرحلة الاولى لانتاج الغاز المصاحب من حقل بدرة النفطي

الأربعاء 6 كانون الأول 2017 13:48
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
اعلنت وزارة النفط، الاربعاء، عن البدء بالمرحلة الاولى لانتاج الغاز المصاحب من حقل بدرة النفطي.

وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي في مؤتمر صحفي، عقده، اليوم، على هامش افتتاح الوحدة الانتاجية، وحضرته، السومرية نيوز، إن "حقل بدرة بدأ بالمرحلة الاولى لانتاج الغاز المصاحب بعد معالجته في حقل بدرة النفطي ضمن مشروع متكامل وبمعدل 200 طن يوميا من الغاز السائل، اضافة الى انتاج 50 متر مكعب قياسي من الغاز الجاف".


واضاف اللعيبي، ان "الانتاج سيزداد تدريجيا ليصل الى الطاقة التصميمية للحقل والبالغ مليون قدم مكعب قياسي من الغاز بما يحقق مردودات مالية تعظم الخزينة الاتحادية، فضلا عن الاثر البيئي والصحي للمناطق المحيطة بالحقول النفطية، اضافة عن تزويد المحطات الكهربائية بالغاز الجاف الذي من شأنه تحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود".

واشار اللعيبي الى ان "الوزارة تسعى لاستغلال الغاز المصاحب في جميع الحقول النفطية"، مبينا ان "الوزارة سبق وان اعلنت قبل ايام عن تطوير تسع رقع استكشافية استثمارية في عدد من المحافظات العراقية".

من جانبه قال الوزير الروسي الكساندر نوفاك خلال حضوره افتتاح الوحدة الانتاجية إن "الشركات النفطية التي تقوم بتطوير حقل بدرة النفطية والتي تترأسه شركة كاز بروم الروسية تمكنت خلال 7 سنوات من زيادة الانتاج النفطي في الحقل بعد تطويره ليصل الى 90 الف برميل يوميا".

واضاف نوفاك انه "تم إكمال البنى التحتية للمشروع وسيكون هناك انتاج وافر من النفط والغاز في هذا الحقل"، مبينا ان "الاستثمارات الأجنبية في هذا المشروع بلغت اربعة مليارات دولار وان عدد العاملين العراقيين في الحقل بلغ ثلاثة الاف عامل".

واشار نوفاك الى ان "العلاقات بين البلدين تسمح لنا بالتعاون السياسي والعسكري وان اهم مجال للتعاون هو الطاقة حيث ان البلدين يتعاونان وينسقان بشكل فعال في أسواق النفط العالمية".

وتمتلك شركة كاز بروم حصة 40٪ من حقل بدرة النفطي التي فازت به مع اربعة شركات نفطية عالمية بتطوير الحقل ضمن جولة التراخيص الثانية والتي، بلغت نسبة الشركة التركية "تي بي او" على 10٪، و 30٪ نسبة شركة كو كاز الكورية، في حين بلغت نسبة الشركة بتروناس الماليزية على 20٪ ".

واكد وزير النفط جبار علي اللعيبي في ايلول 2017 ان العراق سيتوقف عن احراق الغاز منتصف عام 2021، مشيرا الى وضع الوزارة خططا لانشاء خمسة مصافي في شمال ووسط وجنوب العراق.


اقتصاد واعمال
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان الحرب على الفساد في العراق ستنجح بعد الانتهاء من "داعش"؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في اقتصاد واعمال