.
التتمة...

نائب كردي: نرفض أي تنازلات أو مفاوضات سرية بين بغداد وأربيل

الأربعاء 3 كانون الثاني 2018 09:11
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
حذر نائب رئيس كتلة التغيير النيابية أمين بكر، حكومتي بغداد وأربيل من أي اتفاقات جانبية أو مفاوضات سرية وصفها بأنها تخدم أطرافا سياسية على حساب الكرد، وفيما شدد على رفضها، أكد ضرورة التعامل مع الشعب الكردستاني على انه جزء من الشعب العراقي دون معاقبته على "سياسات خاطئة من حزب تفرد بالقرارات".

وقال بكر في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، "هنالك أحاديث يتم تداولها عبر وسائل الإعلام عن وجود مفاوضات بين حكومتي بغداد واربيل تجري بشكل سري وغير معلن، وفيها تنازلات من الممكن تقديمها من حكومة الإقليم مقابل مكاسب سياسية للديمقراطي الكردستاني، وهو أمر إن حصل فعلا فلن نسمح أو نقبل به بأي شكل من الأشكال".


وأضاف بكر، أن "إدارة المنافذ الحدودية أو المطارات أو حسم المناطق المتنازع عليها ينبغي أن يكون وفق مصالح الشعب العراقي بكل مكوناته وليس من خلال سياسة المنتصر والمهزوم أو الرؤية التي يحاول البعض التحدث بها"، لافتا الى "أنهم يدعمون الحوار وحسم الخلافات بالطرق الدستورية والقانونية والمصالح العامة لكن دون تقديم الشعب الكردستاني ككقربان فداء لتثبيت الحزب الحاكم ومن يقف معه من أطراف هاجسها الوحيد الحفاظ على كراسيها".

وأكد بكر، أن "أي مفاوضات مستقبلية أو حالية إن حصلت ينبغي أن تكون بوجود جميع الأطراف الممثلة للشعب الكردستاني وان لا يتفرد حزبان من الإقليم بإدارة تلك الحوارات داخل غرف مغلقة دون معرفة تفاصيل تلك المفاوضات أو مدى ملائمتها مع حقوق الشعب الكردستاني"، داعيا بغداد الى "التعامل مع الشعب الكردستاني على انه جزء من الشعب العراقي وليس كدولة أخرى وان لا تعاقبه على سياسات فردية وخاطئة من حزب تفرد بالقرارات رغم رفض الجميع لها وان تكون رواتب موظفي الإقليم وحسم قضية المناطق المتنازع عليها وإدارة المنافذ الحدودية وواردات النفط وملف الأمن جميعها ضمن الأطر التي تخدم الشعب العراقي بكل مكوناته دون تفرقة أو تمييز".
 
وكان المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان سفين دزي أعلن، أمس الثلاثاء، أن حكومة الإقليم تلمست نوعا من حسن النية تجاه خطوات بغداد الأخيرة، معربا عن استعداد حكومة الإقليم للتباحث مع الحكومة العراقية بشأن إدارة المعابر والمطارات وفق آليات الدستور العراقي.


سياسة
المصدر :  
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل ستشارك في الانتخابات المقبلة؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة