مقتل ضابط وإصابة آخر بانفجار عبوتين...
أفاد مصدر امني في محافظة ديالى، مساء الخميس، بأن ضابطاً قتل وأصيب آخر بانفجار عبوتين ناسفتين غرب...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

الوجود الامريكي في الخليج بعد الانسحاب من العراق

الجمعة 11 تشرين الثاني 2011 13:11
-
+

الحديث عن تحشيد عسكري امريكي في منطقة الخليج بعد الانسحاب من العراق خوفا من حدوث انهيار امني في البلاد لم يلق إلا الفتور من لجنة الامن والدفاع النيابية التي اكدت قدرة القوات العراقية على حفظ الامن بعد الانسحاب واعتبرت ان الوجود الامريكي في منطقة الخليج قد يؤدي الى احداث خلل في العلاقة مع الولايات المتحدة كون اصرارها على رعاية العراق يتقاطع مع اتفاقية سحب القوات. حسن السنيد / رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية: لا نشعر بان هناك خطر بانهيار العملية السياسية وليست هناك حاجة لتحشيد في منطقة الخليج اذا كان الامر حفاظا ودعما للعملية السياسيه فالعملية السياسية مستقرة.. لكن نشعر ايضا ان هذه الحالة تعد تبريرا لمواقف ربما مستقبلية وربما ستؤدي الى الاخلال في العلاقة بين الجانبين الامريكي والعراقي العراق لا يحتاج الى رعاية امريكية من الخارج. اما القائمة العراقية فتجد ان تحشيد قوات امريكية في الخليج امرا غير مستغرب مع احتمالية حدوث اضطرابات في المنطقة او تغيير في انظمة الحكم فيها فضلا عن توفير الحماية لحلفائها.. نبيل حربو / نائب عن القائمة العراقية: لا نستغرب من وجود او تمركز القوات الامريكية في منطقة الخليج.. امريكا لن تترك المنطقة اولا حفاظا على مصالحها وثانيا نتيجة للعمل على تامين حماية كاملة للكيان الصهيوني ونتوقع ان امريكا لن تترك المنطقة اضافة الى ما تحدث من تغيرات لبعض الانظمة العربية. المحللون السياسيون يؤكدون ان بقاء القوات الامريكية قريبة من العراق ياتي كواحدة من وسائل الضغط على الحكومة العراقية بعد فشل الاتفاق معها بابقاء جزء من قواتها بعد نهاية العام الحالي فضلا عن احتمال عودتها الى العراق وفقا لقرار دولي جديد تسعى له الولايات المتحدة. واثق الهاشمي / محلل سياسي: الولايات المتحدة الامريكية سربت عبر بعض وسائل الاعلام انها ستذهب الى مجلس الامن من اجل اعتبار الحكومة العراقية غير ذات اهلية وهذا يتيح مرة اخرى العودة الى العراق وانا اعتقد هذه كلهه وسائل ضغط لانه امريكا لم ترق لها قضية الانسحاب. وبحسب مراقبين فان بقاء القوات الامريكية في دول الخليج ياتي برغبة منها خوفا على مصالحها او خوفا من تمدد ايراني محتمل، فضلا عن رغبة دائمة للولايات المتحدة بالبقاء قريبة من ايران تحسبا لشن ضربة عسكرية لها بعد تلويح اسرائيل بذلك.

سياسة , أمن المصدر :   السومرية
-
+
print HideComments
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع أن تؤثر الأوضاع الأمنية على نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في سياسة